icon
التغطية الحية

هل ستتغير علاقة أنقرة بموسكو بناء على نتيجة الانتخابات الرئاسية التركية؟

2023.05.06 | 12:57 دمشق

الرئيس التركي وبوتين
لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

عبر شبكة "بي بي سي" البريطانية، شدد كمال كليتشدار أوغلو زعيم المعارضة التركية والمرشح الرئاسي، على أن أولوية تركيا ستكون في العلاقات مع الدول الغربية بدلاً عن الكرملين في حال فوزه بالانتخابات، إلا أن محليين سياسيين أتراك يرون أنه وبغض النظر عمن سيفوز بالانتخابات هذا الشهر، يُتوقع أن تحافظ الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي على علاقات طيبة مع روسيا، بعدما صمدت هذه العلاقات على مدى سنوات طويلة شهدت تغيرات مثيرة في سياسة أنقرة الخارجية.

وأضاف المحللون أن الدافع وراء هذا التغيير هو الأزمة الاقتصادية في تركيا مما دفع الرئيس رجب طيب أردوغان لإصلاح العلاقات المتوترة مع دول، مثل الإمارات والسعودية وإسرائيل.

كذلك يجري التقارب التركي مع مصر على قدم وساق، بل إن هناك محاولة لاستئناف العلاقات مع النظام السوري بعد 12 عاما من القطيعة.

تحولات السياسة التركية تفرضها الضرورة

وقال فاتح جيلان، رئيس مركز أنقرة للسياسات ومقره في أنقرة لوكالة رويترز "كانت التحولات التامة بدافع الضرورة، وليست خيارا متعمدا".  لكنه أضاف أن روسيا رغم ذلك جارة يتعين على تركيا العمل معها.

وأجرت تركيا عملية توازن دبلوماسي منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 من شباط 2022. وتعارض أنقرة العقوبات الغربية على روسيا ولها علاقات وثيقة مع كل من موسكو وكييف. كما انتقدت الغزو الروسي وأرسلت طائرات مسيرة مسلحة إلى أوكرانيا.

وأضاف جيلان "لا تستطيع تركيا تنحية روسيا جانبا، فهي جارة قوية ولدينا بعض العلاقات الاقتصادية والتجارية القوية التي ترتبط مباشرة بمصالحنا الوطنية".

وشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأردوغان الشهر الماضي في حفل افتتاح أول محطة للطاقة النووية في تركيا أقامتها شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية.

وقال بوتين إنه مشروع رائد يساعد في "تعزيز الشراكة متعددة الأوجه بين دولتينا".

وتجري تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية في 14 من أيار تعتبر الأكثر أهمية في تاريخ البلاد الحديث.

وقالت بيرغول دمرداش، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة التركية الألمانية في اسطنبول، إن "أي أزمة سياسية خارجية ممتدة قد تلحق مزيدا من الضرر بالاقتصاد التركي".

المعارضة التركية والموقف من روسيا

قال أحمد كامل إروزان، نائب رئيس الحزب الصالح، وهو واحد من أحزاب ستة يتألف منها تحالف المعارضة، إن موسكو قلقة من أن أي تغيير في الحكومة قد يؤدي إلى موقف أكثر ولاء للغرب من جانب تركيا.

وأضاف إروزان الذي يُنظر إليه باعتباره أحد المنافسين على منصب وزير الخارجية إذا فازت المعارضة "يتعين علينا إعادة تقييم علاقاتنا مع روسيا والولايات المتحدة في اليوم الأول من العمل لأن سياسة أردوغان كانت قائمة على أساس العلاقات الشخصية".

وأضاف إروزان، وهو دبلوماسي سابق، أن تركيا ستسعى لتقليص اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا من 50 إلى 30 بالمئة، إذا فازت المعارضة في الانتخابات.

وحافظت تركيا على علاقات ودية مع روسيا على الرغم من الحرب في أوكرانيا. وفي العام الماضي، توسطت أنقرة والأمم المتحدة في اتفاق سمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود.

لكن جيلان الذي شغل أيضا منصب مبعوث تركيا في حلف شمال الأطلسي إن نهج تركيا المتوازن تجاه روسيا لن يتغير إذا حل كليتشدار أوغلو محل أردوغان.

وتتمتع تركيا بعلاقات اقتصادية وثيقة مع روسيا، بما في ذلك السياحة وإمدادات الغاز والحبوب وتجارة المنتجات الزراعية الأخرى.

وتعهد كليتشدار أوغلو نفسه "بمواصلة العلاقات التركية الروسية دون انتقاص وبصورة جديرة بالثقة" إذا انتُخب رئيسا.

وقال تحالف المعارضة الذي تعهد بالتراجع عن كثير من سياسات أردوغان، إنه "سيعطي الأولوية للدبلوماسية ويتخلى عن أسلوب المواجهة الذي اتسمت به السياسة الخارجية التركية في العقد الماضي".

ورحب المنافسون الإقليميون بالتغييرات في سياسة أنقرة الخارجية لكن علاقتها مع الاتحاد الأوروبي ما زالت معقدة.

وقال إروزان إن تحالف المعارضة يرى في الانضمام الكامل إلى الاتحاد الأوروبي هدفا راسخا، مضيفا أن قيم الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون تتماشى مع رؤيته.

وقالت دمرداش أستاذ العلاقات الدولية إن المعارضة تعتزم العودة إلى المعايير التقليدية للسياسة الخارجية التركية الراسخة في التوجه نحو الغرب.

وأضافت "لكن يجب ملاحظة تأكيدهم على المساواة في العلاقات الدولية لتركيا مع جميع الفاعلين الدوليين، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا".

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/ehk7hBqLljA.jpg?itok=Bk5JGwIx","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=ehk7hBqLljA&ab_channel=SyriaTV%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}