icon
التغطية الحية

جنود روس وأتراك يرافقون قافلة بعثة إنسانية للأمم المتحدة في شمال شرقي سوريا

2024.05.23 | 07:54 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 10:43 دمشق

ثفث
جندي روسي أمام عناصر من الجيش الوطني في منطقة "نبع السلام"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، اللواء يوري بوبوف، أن جنوداً روساً وأتراكاً رافقوا قافلة بعثة إنسانية تابعة للأمم المتحدة في القامشلي شمال شرقي سوريا.

وذكر بوبوف أن الجنود الروس والأتراك الموجودين في مناطق شمال شرقي سوريا رافقوا قافلة بعثة للأمم المتحدة، تضم منظمة "اليونيسيف" وصندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الدولية للصليب الأحمر على طول الطريق من القامشلي إلى الأسدية إلى علوك والعودة.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن مهمة البعثة الأممية كانت تهدف إلى المساعدة في حل مشكلات إمدادات المياه في المنطقة.

يشار إلى أن المنطقة التي زارتها بعثة الأمم المتحدة تضم محطة مياه علوك، التي تقع في منطقة عملية "نبع السلام"، وهي تحت سيطرة "الجيش الوطني السوري" والجيش التركي، منذ تشرين الأول 2019.

ومنذ ذلك الحين، توقّفت المحطة أكثر من 40 مرة، امتد بعضها لأشهر طويلة، وسط تبادل الاتهامات بين "قسد" و"الجيش الوطني" عن المسؤولية في توقّف المحطة، التي تعد المصدر الرئيس للمياه في الحسكة. بالرغم من تدخل منظمات دولية إلى جانب القوات الروسية لتحييد المحطة.

وفي حزيران 2023، عادت محطة علوك إلى العمل بعد تفاهم بين "الجيش الوطني" و"قسد" بوساطة "يونيسيف"، على أن تُزوّد "قسد" مناطق "الجيش الوطني" بالكهرباء، مقابل ضخ مياه الشرب من محطة علوك إلى مدينة الحسكة، إلا أنّ ضخ المياه توقّف مجدداً، وخرجت المحطة عن الخدمة تدريجياً بسبب الأعطال.