الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: تركيا حليف مهم في الناتو

تاريخ النشر: 23.03.2021 | 23:45 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، أمس الثلاثاء، إن تركيا حليفة مهمة في حلف الناتو، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب أعمال اليوم الأول من اجتماع وزراء خارجية الناتو في بروكسل.

وأضاف أنه يتعين على الأعضاء في حلف الناتو أن تركيا حليفة مهمة في الحلف، مشيراً غلى أن تركيا تمتلك حدودا مع سوريا والعراق، وتلعب دوراً مهماً في مكافحة الإرهاب.

وتابع أنه لا يوجد أي دولة حليفة أخرى تستضيف لاجئين بقدر تركيا، لافتاً إلى وجود هواجس بشأن شراء تركيا منظومات "إس-400" الروسية.

وأشار "ستولتبرغ" إلى إنشاء آلية لفض النزاع بين تركيا واليونان في إطار الناتو، وذلك بسبب وجود توتر شرقي البحر المتوسط، مؤكداً أن الناتو يمثل منصة لبحث الخلافات وحل المشكلات بين الدول الأعضاء.

وكان "ستولتنبرغ" قال في وقت سابق، إن المحادثات الفنية بين تركيا واليونان، حول شرقي البحر المتوسط، "حققت تقدما جيدا".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، كشف في تشرين الأول الفائت، أن حلف شمال الأطلسي الناتو امتنع عن تقديم الدعم لتركيا في منطقة إدلب السورية.

وأضاف أن تركيا تقدمت إلى الحلف بطلب دعم لوقف عدوان نظام الأسد وداعميه في إدلب، منتقداً بعض حلفاء تركيا في الناتو، لأنهم ينتهكون القانون الدولي بشكل صارخ لتقديمهم الدعم إلى وحدات حماية الشعب التي تعتبرها تركيا الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني.

وأشار إلى الحاجة لدعم المجتمع الدولي لحل المشكلات في العراق، وأعرب عن تطلع بلاده لدعم حلفائها في الناتو فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب.

واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
الردع في إدلب: استراتيجية غائبة وبدائل متاحة
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا
منظمة أممية: النساء هن الأكثر تضرراً من كورونا في سوق العمل