icon
التغطية الحية

"قطر الخيرية" تنفذ مشروعا لإيصال مياه الشرب لـ 14 ألف نازح في الباب

2021.08.03 | 05:47 دمشق

c94a9cb1-0d22-43cf-9aac-bd0e67c9e00a.jpg
(إنترنـت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "الهلال الأحمر القطري" تنفيذه لمشروع توفير مياه الشرب للنازحين السوريين في ريف حلب الشمالي، حيث يهدف المشروع إلى إيصال مياه الشرب النظيفة إلى 13.898 في منطقة الباب والمخيمات المحيطة بها.

وأضاف الهلال عبر بيان صادر عن المكتب التمثيلي له في تركيا أمس الأحد أنه من بين المستفيدين من مشروع مياه الشرب 5.454 طفلا و7.194 امرأة وهناك 95% سوف يستفيدون منه بشكل غير مباشر ، مشيراً إلى أن المشروع سيستمر  لغاية شباط المقبل.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تعقيم مياه الشرب عبر إضافة الكلور السائل وفق المعايير العالمية، بالإضافة إلى اختبار مياه الشرب قبل توزيعها على النازحين عبر صهاريج متنقلة تابعة لـ "الهلال الأحمر القطري"، وذلك بالتعاون مع المنظمات المحلية كي تصل المياه إلى الفئات الأكثر اضطراراً.

وأشار البيان إلى التنسيق مع المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة وذلك لضمان "عدم الازدواجية" وتقديم المياه للنازحين وفق حاجتهم.

وأكد أن المشروع يهدف إلى وصول المياه الصالحة للشرب للنازحين من نساء وأطفال وذوي الإعاقة لحمايتهم من الامراض والأوبئة خاصةً مع انتشار فيروس كورونا.

ولفت إلى أنه في ظل النزوح المستمر وانتشار المخيمات والفئات الفقيرة، أصبحت العائلات النازحة بحاجة إلى متطلبات الحياة الأساسية من ماء وغذاء، خاصة مع شح المياه في المخيمات وبعدها عن مصادر المياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى انعدام وسائل نقلها بطريقة تحافظ على صلاحية شربها.

وبيّن أن للمشروع أثرا كبيرا لتخفيف المعاناة عن النازحين السوريين والمقيمين في المنطقة المستهدفة، وذلك لتحسين وصول المياه إلى العائلات، بطريقة تساهم في وقايتهم من الأمراض والأوبئة وتضمن كرامتهم.

200 مخيم يفتقد مياه الشرب شمال غربي سوريا

أفاد "منسقو استجابة سوريا" في وقت سابق انعدام المياه الصالحة للشرب في أكثر من 200 مخيم للنازحين في شمال غربي سوريا وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع دعم المياه عن العديد من المخيمات منذ عدة أشهر.

وأضاف الفريق أن النازحين السوريين في هذه المخيمات يعتمدون على مياه الشرب من مصادر غير صحية أو معقمة، الأمر الذي يعرضهم لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

وطالب برنامج الأغذية العالمي، في وقت سابق بتقديم 600 مليون دولار لتقديم مساعدات غذائية عاجلة لملايين السوريين الذين يواجهون اليوم أسوأ الظروف الإنسانية بسبب 10 سنوات من الصراع.