كورونا.. تركيا تحدد إجراءات الدخول للمسافرين الأجانب والرحلات الجوية المعلقة

تاريخ النشر: 03.09.2021 | 19:00 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أصدرت وزارة الداخلية التركية اليوم الجمعة، تعميماً بخصوص الإجراءات الواجب تطبيقها على المواطنين والأجانب القادمين إلى البلاد في ظل اتباع تدابير الوقاية من فيروس كورونا.

وبحسب وكالة الأناضول التركية فقد أرسلت الوزارة تعميماً لكل الولايات، أشارت من خلاله  إلى الولايات الـ81 حول "تدابير الدخول إلى البلاد".

وأكد التعميم ، ويدخل (حيز التنفيذ) اعتباراً من يوم غدٍ السبت، استمرار تعليق الرحلات الجوية المباشرة القادمة من البرازيل وجنوب إفريقيا والنيبال وسريلانكا إلى تركيا، ضمن جهود الحيلولة دون انتقال طفرات جديدة لفيروس كورونا إلى البلاد.

وأضاف "أن المسافرين الواصلين من تلك الدول إلى تركيا عبر بلدان ثالثة، ملزمون بإظهار فحص خال من الإصابة بالفيروس خلال آخر 72 ساعة مع إخضاعهم للحجر في أماكن مخصصة لمدة 14 يوما"،

وأوضح البيان أن "القادمين من بنغلاديش والهند وباكستان ملزمون بإظهار فحص كورونا، مع إعفاء القادمين مباشرة من هذه الدول من الحجر الصحي شريطة تلقيهم جرعتين من اللقاحات المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية أو تركيا (باستثناء لقاح جونسون آند جونسون فيكفي جرعة واحدة)".

وبموجب التعميم على "القادمين من هذه الدول الذين لم يظهروا وثيقة تلقيهم جرعتين من اللقاحات المعتمدة، سيفرض عليهم حجراً صحياً لمدة 14 يوماً في منازلهم أو في الأماكن التي يحددونها هم".

وبموجب التعميم "يلزم القادمون من المملكة المتحدة وإيران ومصر وسنغافورة بإبراز فحص خال من فيروس كورونا صادر خلال آخر 72 ساعة".

وبيّن التعميم أن المسافرين القادمين من بقية الدول معفون من الحجر الصحي في حال إبرازهم وثيقة تثبت تلقيهم جرعتين من اللقاحات المعتمدة وفحص خال من الفيروس.

وعلى المسافرين  "القادمين ملزمون بإجراء مسحة فحص داخل تركيا خلال 48 ساعة إن لم تكن معهم وثيقة مماثلة صادرة عن البلد الذي جاؤوا منه أو لم يبرزوا وثيقة تلقيهم جرعتين من اللقاحات المعتمدة".

وبيّن أن "الأطفال ما دون 12 عاما معفون من الفحص وشهادة تلقي لقاح ضد الفيروس، كما أن طواقم الطائرات والسفن وسائقي الشاحنات معفون من إبراز الفحص ومن الحجر الصحي، بهدف تسهيل العمليات التجارية".

يشار إلى أن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، قد أعلن الأسبوع الماضي ارتقاء بلاده إلى المركز السابع عالميا في عدد الجرعات المقدمة ضد لقاحات فيروس كورونا.

وأضاف قوجة في تغريدة، الثلاثاء، عبر تويتر، أن ألمانيا، الدولة المنتجة للقاحات، والتي تعادل تركيا من حيث عدد السكان، تحل في المرتبة السادسة.