بوادر لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي مع اقتراب قمة سنغافورة

تاريخ النشر: 08.06.2018 | 19:56 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنَّ زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، لمّح له شخصياً أنه مستعد لنزع السلاح النووي.

وقال "بومبيو" في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن "النزع الكامل للسلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية يعتبر الخيار الوحيد المقبول، وذلك بطريقة شاملة قابلة للتحقق"، مشيراً إلى وجود بداية تقارب في وجهات النظر بشأن تعريف نزع السلاح النووي بين واشنطن وبيونغ يانغ، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

يأتي ذلك قبل بضعة أيام فقط من موعد القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، والزعيم الكوري الشمالي، في 12 من حزيران الجاري في سنغافورة، وقد قال "بومبيو" في المؤتمر الصحفي إن الاستعدادات لعقدها ما زالت مستمرة.

وأضاف أن الرئيس ترمب متفائل بشأن هذه القمة، لكنه سيذهب لها "مع استحضار جميع الاحتمالات".

وسيلتقي "بومبيو" نظيريه الياباني "تارو كونو"، والكوري الجنوبي "كانج كيونج-وا"، بعد انعقاد القمة مع كوريا الشمالية، من أجل اطلاعهما على ما حصل في القمة.

وأشار إلى أنه سيتوجه أيضاً إلى العاصمة الصينية بكين، من أجل التباحث مع وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، بخصوص نتائج هذه القمة.

وهدّد الوزير الأمريكي بزيادة العقوبات "إذا لم تسر الأمور في الاتجاه الصحيح"، وذلك في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية.

وقبيل انعقاد المؤتمر الصحفي لبومبيو، أبدى ترمب رغبة بلاده في تطبيع العلاقات مع كوريا الشمالية، لكن بعد تخلي الأخيرة عن برنامجها النووي، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" في البيت الأبيض.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن "مستقبلاً مشرقاً" ينتظر كوريا الشمالية، في حال نجاح القمة، حيث تعهدت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بتقديم المساعدة كوريا الشمالية على المستوى الاقتصادي.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت في 21 من الشهر الماضي تعليقها التجارب النووية والصاروخية، وإغلاقها موقعاً للتجارب النووية، وذلك سعياً لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وجاء الإعلان الكوري الشمالي بعد أسبوع من زيارة "بومبيو" للعاصمة الكورية الشمالية "بيونغ يانغ"، ولقائه الرئيس الكوري "كيم جونج أون".

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا