icon
التغطية الحية

مراكب الموت تعاود نشاطها.. هل يستخدم لبنان اللاجئين السوريين كورقة ضغط دولية؟

2023.05.05 | 06:27 دمشق

ي
انتشال جثث سوريين ولبنانيين غرقوا بعد انقلاب مركب تهريب قبالة السواحل السورية
لبنان ـ سهى جفّال
+A
حجم الخط
-A

"لست نادما ولو عاد الزمن إلى الوراء سأخوض تجربة مراكب الموت مرة ثانية وثالثة، فأموت وأنا أحاول أفضل من الاستسلام لهذا الواقع المرير". هي صرخة ألم ومعاناة عدد من اللاجئين السوريين في لبنان، فعلى الرغم من مدى خطورة الهجرة غير الشرعية واحتمال الموت بأبشع الطرق، وصعوبة تأمين الكلفة التي تقدر بـ 6 آلاف دولار، إلا أن إسماعيل اللاجئ السوري (21 عاما) وأحد الناجين من مركب سلعاتا (الذي غرق في كانون الأول 2022 قبالة الساحل شمالي البلاد) يرى فيها خشبة الخلاص حتى لو كانت الوجهة هي المجهول بحسب ما صرّح لموقع تلفزيون سوريا.

أما ياسين (32 عاما) لاجئ سوري آخر، فقد شاء القدر أن ينجو من غرق مركب سلعاتا المذكور، ويؤكد كذلك أنه سيجرب الهجرة عبر البحر "اليوم وغدا وكل يوم" حتى يتمكن من المغادرة نحو بلد فيها ظروف أفضل، وبالرغم من كل ما واجهه في عرض البحر فإنه لا يزال مصرا على صوابية قراره خاصة اليوم بعد الحملة التي تشن على اللاجئين في لبنان من جهة، وصعوبة الأحوال المعيشية والاقتصادية من جهة ثانية".

وفي حديثه لموقع تلفزيون سوريا، عاد ياسين للتأكيد على أنه "عندما يؤمن الأموال اللازمة سيعيد الكرة"، مشيرا إلى أن "ثمة عددا من اللاجئين في محيطه يستعدون للهجرة غير الشرعية خاصة بعد حملات التوقيف والتضييق بحقهم في لبنان".

مراكب الموت في لبنان إلى الواجهة مجدداً

أثار طرح قضية اللاجئين السوريين في لبنان وخطاب الكراهية والعنصرية ضدهم، المخاوف من عودة نشاط "مراكب الموت"، مع تزايد الضغوطات وحملات التوقيف والترحيل القسري للعديد من العائلات السورية، لتضاف على "فاتورة" الأزمات المعيشية والاقتصادية التي يدفع ثمنها اللاجئ مثل المواطن اللبناني.

إلا أن أخطر ما في الأمر الشكوك وعلامات الاستفهام التي بدأت تطرح حول التوقيت والهدف من التحرك الرسمي اللبناني في هذا الملف، الذي يوحي بأنه أشبه بـ "المكيدة" المدبَّرة والمنسقة خاصة مع طريقة إثارة الملف وخطاب الكراهية الذي ارتفع مؤخرا بوجه اللاجئين، بشكل جعل منها أم القضايا لدى اللبنانيين علما أنها ليست وليدة اللحظة، في محاولة من بعض السياسيين لتحميل اللاجئين، وزر كل الأزمات التي يشكو منها لبنان.

وكان اللافت، ترافق الحملات والإجراءات ضد اللاجئين، مع إثارة قضية الهجرة غير الشرعية من قبل العديد من المسؤولين اللبنانيين، في مقدمتهم الرئيس السابق ميشال عون الذي قال إن سفيرة أوروبية طلبت من السلطات اللبنانية حراسة الشواطئ، منعا لخروج السوريين من لبنان إلى أوروبا، واتهم عون الأوروبيين والأميركيين بالسعي لإعادة توطين اللاجئين في لبنان.

كذلك استخدم رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب، ملف اللاجئين كمادة ابتزاز ضد الأوروبيين، قائلا في لقاء تلفزيوني إنّ "الأوروبي مش عاوز يدفع.. طيب بسيطة.. نعطي أمر للأجهزة تركبهم على شوية سفن ونبعتهم على أوروبا". ما يشير إلى أن السلطات اللبنانية قد تستغل ملف "مراكب الموت" الذي ستفاقمه الحملة ضد اللاجئين وتستخدمه كورقة ضغط على أوروبا.

ألفا شخص حجزوا أماكنهم والمهربون يستعدون

وبالفعل مع قدوم فصل الربيع وانتهاء شهر رمضان، ثمة العديد من المعطيات تشير إلى أن المهربين يستعدون لاستئناف رحلاتهم لنقل اليائسين من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين إلى أوروبا عبر البحر، إذ أعلن مهربو البشر في لبنان عن قرب انطلاق قوارب المهاجرين المتجهة إلى إيطاليا بعد انتهاء رمضان، ومن خلال مقابلات أجريت لصالح مشروع بحثي كبير عن التهريب، كشف المهربون في بيروت وطرابلس أن نحو ألفي شخص دفعوا لهم عربوناً ليحجزوا مكانا لهم على تلك القوارب.

قوارب الموت ورقة ابتزاز 

مصدر حقوقي رأى في حديثه لموقع تلفزيون سوريا أن كلام عون "يعكس محاولة السلطة في لبنان استغلال هذا الملف لابتزاز المجتمع الدولي والمنظمات لتقديم مزيد من المساعدات".

ولفت المصدر إلى أنه "منذ انتشار ظاهرة الهجرة غير الشرعية لم تتحرك السلطات لتوقيف هذه العصابات المنظمة، وهو ما يشير إلى أنه لا نية لها للتصدي لهذه الآفة الخطيرة التي يبدو أنها تصب في مصالحها".

مخالفة قانونية جسيمة

وفيما يحصُر القانون اللبناني الترحيل إما بالقضاء أو بمدير عام الأمن العام اللبناني، لفت إلى وجود انتهاكات جسيمة ترتكب بحق اللاجئين وهذه المرة بطلها الجيش من دون وجهة حق قانونية، فكل ما يجري في لبنان بحق اللاجئين من قبل الحكومة وبالتواطؤ مع الجيش تشير بحسب المصدر الحقوقي إلى أنها تودّ القول لهم إنه ليس أمامكم سوى مراكب الموت وذلك مع قدوم فصل الربيع".

مخطط "خبيث" استعدادا لمؤتمر بروكسل

المصدر شدد على وجود "مخطط خبيث يعدّ له استعدادا لمؤتمر بروكسل للمانحين الشهر المقبل، عبر تحريك ملف اللاجئين بهذه الطريقة مما سينتج عنه عودة ظاهرة الهجرة غير الشرعية واستغلاله من قبل السلطة في لبنان تحت ذريعة أنها غير قادرة على ضبطه بهدف تحصيل مزيد من المساعدات المالية من المجتمع الدولي".

 لاجئون سوريون يفضلون الموت على الترحيل

إلى ذلك اعتبر المصدر الحقوقي أن الدولة اللبنانية تضع اللاجئين أمام خيار الموت عبر الهجرة غير الشرعية أو الانتحار كما جرى قبل أيام، إذ "أصبح اللاجئ يفضل الموت على الترحيل".

وبينما لا يملك لبنان عددا دقيقا للضحايا الذين غرقوا في البحر في أثناء مغادرتهم شواطئه، قدرت الأمم المتحدة أن عددهم ارتفع عام 2022 بنسبة 70 في المئة مقارنة بالفترة بالعام 2021. واليوم بدأ عدد من العائلات السورية واللبنانية في شمالي لبنان الاستعداد للمغامرة عبر البحر غير مكترثين بالمخاطر، رغم أن مأساة القوارب التي غرقت لا تزال بالبال منها القارب الذي غرق في  أيلول 2022 موديا بحياة 90 شخصا قبالة الساحل السوري بعد مغادرتهم من شمال لبنان، وفي كانون الثاني 2023، أنقذت البحرية اللبنانية 200 شخص بينما كان قاربهم يغرق.

ما خيارات السوريين في لبنان؟

الأستاذ في القانون الدولي، المحامي طارق شندب، أكّد لموقع تلفزيون سوريا، أن "الضغط المتزايد على اللاجئين في لبنان وحملة الترحيل المستمرة بشكل غير قانوني من قبل الدولة اللبنانية، تدفع ليس فقط اللاجئ السوري للتفكير بخيار الهجرة غير الشرعية إنما تدفع أيضا عددا كبيرا من اللبنانيين في ظل الأزمة الاقتصادية".

وأشار إلى أن العديد من التقارير الدولية للمنظمات المعنية باللاجئين تقول إن بعض الذين تم ترحيلهم بالدفعة الأولى والثانية إلى سوريا قتلوا أو عذبوا أو اختفوا قسريا، وتابع "لذا يفضل اللاجئ الموت والمجازفة بحياته وحياة عائلته على العودة إلى سوريا، خصوصا لمن لا يستطيع تأمين جواز سفر ومن ليس لديه القدرة المالية للهجرة بطريقة شرعية، فلا يبقى أمامه إلا اللجوء إلى مراكب الموت".

ولفت شندب، إلى أن "ما يجري هو فرصة أمام تجار البشر للاستثمار بأرواحهم، وكل هذه الإجراءات التي تضيّق عليهم والخطابات العنصرية تسهل وتشجع على هذا الأمر"، مشددا على أن "الدولة اللبنانية مسؤولة عن منع هذه الآفة، لكن المتوقع أن تزداد هذه الظاهرة مع بداية فصل الصيف وهدوء البحر ما يشجع تجار الموت على العودة إلى نشاطهم واستغلال اللاجئين الراغبين بالهروب من الأوضاع المعيشية من جهة، والحملة ضدهم من جهة ثانية".

وأكد شندب أن "تسليم أي لاجئ سوري هو جريمة ضد الإنسانية لأنه لا عودة آمنة ولا عودة طوعية، وبالتالي ما يجري هو نوع من الابتزاز كما جرت العادة عند اقتراب أي موعد لمؤتمر دولي"، وتابع "الدولة لا تكتفي فقط بسرقة أموال اللبنانيين ونهبها إنما أيضا الابتزاز لسرقة أموال اللاجئين". معتبرا أن الحكومة اللبنانية تستغل قضية اللاجئين ومراكب الموت كورقة ضغط على أوروبا.

الهجرة غير الشرعية لا "تحلّ عبر الأمن والعسكر"

بدوره، رأى النائب أشرف ريفي، في حديثه لموقع تلفزيون سوريا، أن "الضغوطات على أي شخص تدفعه للبحث عن مخرج معين قد يكون السعي وراء الهجرة غير الشرعية منها خاصة مع اقتراب موسم الصيف وهدوء البحر، وبالتالي لا أستبعد أن تتجدد ظاهرة مراكب الموت حاليا بالتزامن مع الحملة ضد اللاجئين، ذلك سواء كانت الدولة اللبنانية تخطط لذلك الأمر أم لا".

النائب عن الشمال اللبناني، المنطقة التي أصبحت بوابة عبور لمراكب الموت، أشار إلى أن "هذه الظاهرة لا تحلّ عبر الأمن والعسكر، بل هي تحتاج لعلاج جذري من خلال تأمين حياة كريمة للمواطن على كافة المستويات المعيشية والتعليمية والصحية، علما أن الحدّ الأدنى من العيش الكريم غير مؤمن في لبنان".

وعبّر ريفي عن خشيته من تجدّد آفة الهجرة غير الشرعية، بالقول "عند هدوء أمواج البحر حكما سنرى تزايد أعداد مراكب الموت، ولا شك أن هناك استنفارا عسكريا وأمنيا ولكن لا يتوهم أحد أن تحل المشكلة بهذه الطريقة فهي لا تحل إلا بالسياسة والاقتصاد".

اقرأ أيضا: مفوضية الأمم المتحدة: عمليات الدهم ضد اللاجئين السوريين في لبنان تزداد 

يذكر أنه في عام 2022، حذرت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين من تضاعف عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من لبنان عبر شرق البحر الأبيض المتوسط للعام الثاني على التوالي، رغم أن قبرص الأقرب للبنان، كانت أقل جاذبية للمهاجرين من دول أوروبا الغربية، في حين كان الوصول لإيطاليا أو اليونان خطيرا جدا من لبنان، لذا كان هذا الطريق مستبعدا، لكن مؤخرا زاد سلوك هذا الطريق بسبب سوء الوضع في لبنان، لدرجة أن المهربين شهدوا المزيد والمزيد من الطلبات من الأشخاص اليائسين لمغادرة البلاد، لبنانيين وسوريين وغيرهم.