icon
التغطية الحية

بعد الترحيل.. الأمن العام اللبناني يستأنف تسجيل طلبات عودة اللاجئين إلى سوريا

2023.05.04 | 15:40 دمشق

ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان
أشار الأمن العام اللبناني إلى أنه سيصار إلى تسوية أوضاع المغادرين مجاناً فور مغادرتهم إلى سوريا - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأمن العام اللبناني عن استئناف "عودة" اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيراً إلى أن الراغبين في العودة ستتم تسوية أوضاعهم مجاناً فور مغادرتهم الأراضي اللبنانية، وذلك عقب حملة مركزة لدفع اللاجئين إلى المغادرة.

وفي بيان له عبر "تويتر"، قال الأمن العام اللبناني إنه "في إطار متابعة موضوع النازحين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية إلى مدنهم، تعلن المديرية العامة للأمن العام أنها ستستأنف تأمين هذه العودة الطوعية من لبنان إلى الأراضي السورية"، مضيفاً أنه "يتم استقبال الطلبات من الإثنين حتى الجمعة من كل أسبوع، بين الساعة الثالثة بعد الظهر والسادسة مساءً".

وأشار الأمن العام إلى أنه "يمكن للراغبين بالعودة الطوعية البدء بتقديم الطلبات اعتباراً من اليوم الخميس، في المراكز المخصصة لهذه الغاية على كافة الأراضي اللبنانية"، مشيراً إلى أنه "سيصار إلى تسوية أوضاع المغادرين مجاناً فور المغادرة".

وقال مصدر خاص لتلفزيون سوريا، إن عملية الترحيل القسري ستتوقف خلال اليومين المقبلين، وذلك عقب استئناف تسجيل طلبات العودة لدى الأمن، حيث مازالت عمليات الترحيل تتواصل في منطقة البقاع. 

التحريض على اللاجئين السوريين في لبنان

وخلال الأيام الماضية، عادت قضية التحريض على اللاجئين السوريين إلى الواجهة في لبنان، مع تحركات وحملات مركزة انخرطت بها أطراف سياسية، للدفع باتجاه ترحيلهم قسرياً، في وقت ما تزال فيه بعض القوى السياسية والمنظمات الدولية ترفض هذا الأمر وتعدّ أن ظروف عودتهم بطرق آمنة ما تزال غير متوافرة.

وكثّفت الأجهزة الأمنية اللبنانية عمليات الترحيل القسري للاجئين السوريين، منذ مطلع نيسان الفائت، حيث أعادت أكثر من 168 لاجئاً إلى مناطق سيطرة النظام السوري، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

مداهمات واعتقالات للاجئين سوريين في لبنان

وفي أواخر نيسان الفائت، قال مركز الوصول لحقوق الإنسان (مقره لبنان)، إنه "وثّق منذ بداية نيسان ولغاية صباح يوم الجمعة 28 من الشهر ذاته، نحو 542 حالة اعتقال تعسّفي بحق لاجئين سوريين ضمن 13 حملة أمنية على الأقل استهدفت التجمعات السكنية و/أو المخيمات و/أو المنازل التي يسكنها لاجئون شملت مناطق مختلفة ضمن قضاء كسروان، قضاء عكّار، قضاء زحلة، قضاء بعلبك، قضاء الشوف".

وأضاف أنه "تم ترحيل ما يقارب 200 لاجئ عبر المعابر الحدودية، بينهم نساء وأطفال.. بالإضافة إلى ترحيل عائلتين بكاملهما على الأقل في بلدة رشميا في قضاء الشوف ضمن الحالات التي تم ترحيلها".