icon
التغطية الحية

مفوضية الأمم المتحدة: عمليات الدهم ضد اللاجئين السوريين في لبنان تزداد

2023.05.03 | 17:10 دمشق

لبنانيون يرفضون الترحيل القسري للاجئين السوريين ـ رويترز
لبنانيون يرفضون الترحيل القسري للاجئين السوريين ـ رويترز
تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قالت المتحدثة باسم مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان دلال حرب، إن المفوضية تلاحظ زيادة في عدد عمليات الدهم التي تشنها السلطات اللبنانية ضد اللاجئين السوريين في جبل لبنان والشمال اللبناني.

وأضافت لتلفزيون سوريا "استناداً للتقارير التي وردتنا من اللاجئين ومعلومات أخرى تم تلقيها، تلحظ المفوضية زيادة في عدد المداهمات في صفوف سوريين في كلّ من جبل لبنان وشمال لبنان. وتلقت المفوضية أيضا تقارير عن سوريين محتجزين بهدف ترحيلهم فيما بعد، ومن بينهم من هو معروف ومسجلّ لدى المفوضية".

ودعت المتحدثة إلى احترام مبادئ القانون الدولي وضمان حماية اللاجئين في لبنان من الإعادة القسرية، مشيرة إلى أنها تتلقى تقارير ترحيل اللاجئين السوريين قسراً بقلق شديد وتتابعها مع الأطراف المعنية.

تسليم بيانات اللاجئين للسلطات اللبنانية

وعن موضوع تسليم بيانات اللاجئين"الداتا" للسلطات اللبنانية علقت بالقول: "رحّبت مفوضية اللاجئين بالمناقشات رفيعة المستوى التي جرت الأسبوع الماضي حول وضع اللاجئين السوريين في لبنان.. نستمرّ بالتعاون مع الحكومة اللبنانية والحوار معها لمعالجة الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه كلّ من اللبنانين واللاجئين. ويبقى هدفنا الأول والأخير حماية أولئك الأكثر ضعفاً في المجتمع المضيف كما واللاجئين، وضمان استمرارية الالتزام بمبادئ القانون الدولي.

وتضمنت المناقشات مسألة تبادل "الداتا"، ضمن المعايير الدولية، و"التي كانت المفوضية ولا تزال، مستعدة للمشاركة في مناقشات ملموسة حول هذه المسألة وأفضل الطرق للمضي قدما"، بحسب المسؤولة الأممية.