icon
التغطية الحية

محامون أتراك في أدرنة يدافعون عن طالبي اللجوء ضد انتهاكات اليونان

2022.02.12 | 16:26 دمشق

20211225_2_51458582_71941097.jpg
خفر السواحل التركي ينقذ طالبي لجوء أجبرتهم اليونان على العودة (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعمل نقابة المحامين في ولاية أدرنة التركية على مساعدة طالبي اللجوء غير النظاميين "والذي تعاملهم اليونان معاملة غير إنسانية، وتنتهك حقوقهم وتجبرهم على العودة إلى الجانب التركي"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضافت أن محامي النقابة يساندون طالبي اللجوء "في كفاحهم القانوني من أجل إحالة الانتهاكات التي يتعرضون لها على يد اليونان إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

وقال رئيس لجنة حقوق اللاجئين في نقابة محامي أدرنة، أنيل ياشاغور، إنهم يعملون على الدفاع عن حقوق طالبي اللجوء غير النظاميين ضد "السلوكيات غير القانونية التي تنفذها اليونان بحقهم".

وأضاف أن ولاية أدرنة من أكثر الأماكن التي تشهد هجرة غير نظامية، وأن النقابة تعارض الممارسات غير القانونية والانتهاكات التي ترتكبها اليونان في حق طالبي اللجوء، وأنها تبذل ما في وسعها لإيقاف هذه الانتهاكات.

وأشار إلى أن النقابة تعمل على توثيق الانتهاكات والتقدم بشكاوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان باسم من تعرضوا لتلك الانتهاكات أو ذويهم ومتابعة الموضوع حتى الحصول على نتيجة.

ولفت "ياشاغور" إلى أن هناك قواعد وإجراءات قانونية واضحة يجب على الدول أن تتبعها في حال كان هناك مهاجرون يرغبون في عبور حدودها.

مجموعة ملثمة توقف طالبي اللجوء وتعيدهم إلى تركيا

وأكد أن السياسات غير القانونية التي تنتهجها اليونان بحق طالبي اللجوء غير النظاميين، مرفوضة تماماً وأن على أثينا اتباع الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يعبرون حدودها بطريقة غير قانونية، مبيناً أن اليونان لا تلتزم بذلك، وتنتهج سياسة الإعادة القسرية للمهاجرين التي تنتهك حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأردف أن اليونان مارست سياسة الإعادة القسرية غير القانونية بكثرة خلال السنوات الثلاثة الفائته، لافتاً إلى أن "قوات الشرطة كانت في السابق هي من توقف طالبي اللجوء الذين تمكنوا من عبور الحدود وأحيانا جنود الجيش"، مشيراً إلى أنه "مؤخراً ظهرت مجموعات ملثمة، لا يُعرف إلى أي جهة تتبع، وأصبحت هي من توقف المهاجرين العابرين للحدود وتعاملهم بعنف ثم تتركهم في نهر مريتش، الفاصل بين حدود تركيا واليونان".

اليونان مسؤولة عن مصرع 19 طالب لجوء برداً

وأفاد "ياشاغور" حول مصرع 19 طالب لجوء برداً، الأسبوع الفائت، أنهم تلقوا معلومات تفيد بأن قوات يونانية قبضت على طالبي اللجوء بعد عبورهم الحدود وجردتهم من ملابسهم ثم أجبرتهم على العودة إلى تركيا وتركتهم في نهر مريتش أو على بعض التجمعات الصخرية بالنهر، وأن طالبي اللجوء لقوا مصرعهم بسبب البرد القارس بعدما اضطروا للنزول في مياه النهر شديدة البرودة.
وأوضح "ياشاغور" أنهم تقدموا وما زالوا بطلبات إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان منذ أكثر من سنتين بسبب الانتهاكات والمعاملة غير الإنسانية التي يتعرض لها طالبي اللجوء غير النظاميين من قبل اليونان إلا أن المحكمة لم تصدر بعد أي قرار.

وأضاف أنهم قدموا 6 طلبات للمحكمة التي طالبت اليونان بتقديم إيضاحات بخصوص الادعاءات في حقها إلا أنه لم يصدر أي قرار حتى الآن، مشيراً إلى أنهم سيواصلون الوقوف إلى جانب المهاجرين المتضررين وذويهم وسيواصلون الدفاع عن حقوقهم.

وحمّل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء الماضي، اليونان مسؤولية مصرع 19 طالب لجوء بسبب البرد، عندما أجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركية وانتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان".