icon
التغطية الحية

دعم تركي لمحاسبة النظام السوري بعد صدور تقرير هجوم دوما الكيماوي

2023.01.28 | 16:03 دمشق

تركيا تؤكد دعمها لمحاسبة نظام الأسد بعد ثبوت مسؤوليته باستخدامه الكيماوي
موقع سقوط الأسطوانة الثانية المحملة بغاز الكلور على مدينة دوما عام 2018
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت تركيا دعمها محاسبة النظام السوري، بعد صدور تقرير منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية"، والذي حمَّل النظام السوري مسؤولية الهجوم بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية يوم 7 نيسان 2018.

وقالت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت، في بيان: "في تقريره الثالث، قرر فريق التحقيق والكشف في منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" (KSYT)، الذي تم تشكيله لتحديد الأطراف التي تستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا، أن هجوم غاز الكلور الذي وقع في دوما يوم 7 نيسان 2018 نفذه النظام".

وأضاف البيان: "مع الكشف عن أن النظام مسؤول عن الهجوم بالأسلحة الكيماوية، ستواصل تركيا دعم الجهود الرامية إلى ضمان محاسبة النظام السوري، لا سيما الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

هجوم دوما وتورط روسيا

وخلص تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن طائرة هليكوبتر واحدة على الأقل، من طراز Mi-8/17، تابعة لسلاح جو جيش النظام السوري، انطلقت من قاعدة الضمير الجوية شرقي دمشق،  الساعة 19:30 يوم 7 نيسان 2018، أسقطت أسطوانتين تحملان غاز الكلور وأصابتا مبنيين سكنيين في منطقة وسط مدينة دوما، مما أسفر عن مقتل 43 شخصاً وإصابة العشرات.

وقال فريق التحقيق التابع للمنظمة الأممية إنه تسلم معلومات موثوقة، تم تأكيدها من خلال مصادر متعددة، تفيد بأن القوات الروسية كانت مشتركة في قاعدة الضمير الجوية إلى جانب قوات النمر.

وفي أعقاب الهجوم، ساعدت الشرطة العسكرية الروسية النظام السوري في عرقلة وصول منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" إلى موقع الهجوم، وحاولت تعقيم الموقع، كما لفقت روسيا والنظام السوري صوراً نُشرت لاحقاً على الإنترنت في محاولة لدعم روايتها الملفقة عن هذه الحادثة، وفق التقرير.