icon
التغطية الحية

بينهم سوريون ويمنيون.. عقوبات أميركية بحق أشخاص مرتبطين بالحوثي وإيران

2021.06.11 | 00:00 دمشق

 عقوبات أميركية بحق أشخاص مرتبطين بالحوثي وإيران
عقوبات أميركية بحق أشخاص مرتبطين بالحوثي وإيران
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على 4 كيانات وعدد من الأفراد، لارتباطهم بأعمال وعلاقات ذات صلة بإيران.
وذكرت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن من بين الأفراد الذين فرضت عليهم العقوبات يمنيان وسوريان وإماراتي يحمل الجنسية البريطانية، بالإضافة إلى صومالي وهندي.

وجاءت أسماء الأفراد على الشكل التالي: سعيد أحمد محمد، يمني الجنسية. وطالب علي حسين الأحمد، سوري الجنسية ويقيم في إسطنبول التركية. وهاني عبد المجيد محمد، يمني الجنسية ومقيم في تركيا. وعبدي ناصر علي محمود، إماراتي الجنسية ويقيم في إسطنبول. وعبد الجليل الملا، سوري الجنسية ويقيم في مالمو السويدية. بالإضافة إلى محمد جامع علي، صومالي الجنسية.

كما شملت العقوبات 4 كيانات مقرها في كلّ من دبي وإسطنبول والعاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من طهران.

وقالت الخزانة الأميركية إن الأشخاص "أعضاء في شبكة تهريب تدر عشرات الملايين من الدولارات، من عائدات بيع سلع، منها البترول الإيراني".
وأضافت أن الشبكة "توجه جزءا كبيرا من هذه الأموال إلى الحوثيين، عبر شبكة معقدة من الوسطاء ومكاتب الصرافة في دول متعددة".
وأفاد البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، رفع العقوبات عن 3 مسؤولين سابقين في الحكومة الإيرانية، وشركتين، مشيراً إلى أن قرار رفع العقوبات "جاء بعد التحقق من تغيير الأطراف الخاضعة للعقوبات لسلوكهم".
ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية؛ فمنذ آذار 2015 ينفذ تحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.