واشنطن تشطب الحوثيين من قوائم الإرهاب الثلاثاء وتبقي على قادتهم

تاريخ النشر: 12.02.2021 | 21:42 دمشق

آخر تحديث: 13.02.2021 | 10:03 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أنها سترفع جماعة "الحوثي" في اليمن من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، الثلاثاء المقبل، لكنها ستبقى على ثلاثة من قادتهم على لائحة العقوبات.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين في اليوم الجمعة، إن الإجراء "سيكون ساري المفعول في 16 من فبراير (شباط) الجاري"، وأوضح أن هذا القرار اتخذ "مراعاة للوضع الإنساني المزري في اليمن".

وأضاف "لقد استمعنا لتحذيرات من الأمم المتحدة، ومنظمات إنسانية أخرى، وأعضاء من الحزبين في الكونغرس، وأدركنا أن هذا التصنيف (إدراج الحوثيين جماعة إرهابية) قد يكون له تأثير مدمر على وصول السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود إلى اليمنيين".

وشدد بلينكن، على أن قرار رفع الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية "يهدف إلى تأكيد أن السياسات الأميركية لا تعرقل مساعدة أولئك الذين يعانون بالفعل مما يسمى أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

اقرأ أيضاً.. التحالف العربي يدمّر طائرة ملغمة أطلقها "الحوثيون" نحو السعودية

واستثنى قرار الخارجية الأميركية ثلاثة من قادة الحوثيين، حيث تم الإبقاء على عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم، على قائمة العقوبات.

اقرأ أيضاً.. واشنطن تعتزم تصنيف الحوثيين في اليمن "جماعة إرهابية"

وكان وزير الخارجيّة الأميركي السابق مايك بومبيو أعلن قرار إدراج الحوثيّين على لائحة الإرهاب قبل أيّام من مغادرته منصبه الشهر الماضي، مبرّرًا ذلك بصلتهم بإيران، وكذلك بهجوم سقط فيه قتلى على المطار في عدن.