icon
التغطية الحية

بعد عام على سياسة الاستبعاد من الدعم.. ما الذي وفّرته حكومة النظام السوري؟

2023.02.27 | 14:48 دمشق

عملة سورية من فئة ألفي ليرة سورية (مركز عمران للدراسات)
عملة سورية من فئة ألفي ليرة سورية (مركز عمران للدراسات)
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت حكومة النظام السوري بتبني سياسة الاستبعاد من الدعم منذ مطلع شهر شباط عام 2022، التي حرمت بموجبها شرائح واسعة من المجتمع السوري في مناطق سيطرة النظام من الحصول على المواد الأساسية بأسعار مخفّضة، بذريعة إيصال هذه المواد المدعومة إلى الشرائح الأكثر احتياجاً في المجتمع ومنع استغلاله وإيقاف الهدر.

وعوض أن تسهم هذه الخطة الاقتصادية بتحسين الظروف المعيشية للسوريين بحسب مزاعم الحكومة، تسببت سياسة الاستبعاد من الدعم بتوسع السوق السوداء وارتفاع الأسعار بشكل كبير، تبعها تفاقم أزمات مستمرة منذ سنوات تتعلق بتوفير المحروقات وانهيار قيمة الليرة السورية، وهو ما أدى في الحصيلة إلى زيادة السخط بين الأهالي وفق ما رأت وسائل إعلام مقربة من النظام نفسه.

البنزين

حصّلت حكومة النظام أعلى قيمة للوفر المالي من جراء تبني سياسة الاستبعاد من الدعم في مادة البنزين، بحسب أرقام رسمية نشرها موقع "أثر برس" المقرب من النظام، اليوم الإثنين.

وبلغت قيمة الوفر المالي في مادة البنزين خلال الفترة بين بداية شباط 2022 ونهاية أيلول من العام نفسه، نحو 201 مليار ليرة سورية، أي ما يعادل نحو 25.167 مليار ليرة شهريا.

بطاقات الدعم الأسري

تُعتبر عمليات الاستبعاد التي طالت بطاقات الدعم الأسري لآلاف العائلات السورية، أهم وأبرز ما عانى منه السوريون خلال العام الماضي، إذ إن الاستثناء من الدعم يشمل جميع أفراد الأسرة.

وحصّلت حكومة النظام وفرة مالية من استبعاد بطاقات الدعم الأسري،خلال الفترة بين بداية شباط ونهاية أيلول من العام 2022 ، على النحو الآتي:

  • المازوت: 7.3 مليارات ليرة (ما يعادل شهريا 913.7 مليون ليرة)
  • الغاز المنزلي: 19.4 مليار ليرة (ما يعادل شهريا 2.4 مليار ليرة)

السلع التموينية الغذائية

بلغ مجمل الوفر المالي من جراء رفع الدعم عن السكر والرز والخبز التي كانت تحصل عليها آلاف العائلات، نحو 10 مليارات ليرة، خلال 9 أشهر فقط، ممتدة بين شهر شباط عام 2022 وبداية شهر تشرين الثاني الماضي، وتأتي هذه الأرقام بالتفصيل على النحو الآتي:

  • السكر: 2.9 مليار ليرة
  • الرز: 3.8 مليارات ليرة
  • الخبز: 3.3 مليارات ليرة

كم وفّرت حكومة النظام يوميا؟

بمراجعة هذه الأرقام على مدار عام كامل، فإن وسطي الوفر اليومي المتحقق من حرمان آلاف الأسر السورية من الدعم في أشد الظروف المعيشية والاقتصادية سوءا، لا يتجاوز  148.6 مليون ليرة فقط. (باستثناء مادة البنزين التي تعتبرها حكومة النظام مادة رفاهية لأصحاب السيارات بحسب "أثر برس").