icon
التغطية الحية

"سوق منفلت".. ارتفاع الأسعار في سوريا 30 بالمئة منذ وقوع الزلزال

2023.02.26 | 13:15 دمشق

ارتفاع الأسعار في سوريا منذ وقوع الزلزال بنسبة لاتقل عن 30 في المئة
خضار وفواكه في أحد أسواق العاصمة دمشق (Xinhua)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسواق العاصمة دمشق ارتفاعاً كبيراً في أسعار العديد من المواد الغذائية واللحوم والدواجن بعد حدوث الزلزال، بنسبة وصلت إلى 30 في المئة.

واعتبر رئيس "جمعية حماية المستهلك" في دمشق وريفها عبد العزيز معقالي في حديثه لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام، أن "الزلزال أعطى مبرراً لبعض التجار وضعاف النفوس بزيادة الأسعار".

وحذر المعقالي من الارتفاعات المتزايدة التي من المتوقع أن تتجاوز الـ 40 بالمئة خلال شهر رمضان إن لم يكن هناك تدخل واضح من حكومة النظام في الأسواق، لجهة ضبط احتكار السلع والمواد واتخاذ القرارات التي تسهم في خفض الأسعار.

"سوق منفلت"

ووصف رئيس الجمعية السوق بـ "المنفلت"، مشيراً إلى وجود احتكار للمواد من تجار، وأوضح أن "عدداً من التجار يتذرعون في رفع الأسعار بالضرائب الكبيرة المفروضة على المستوردات والمحال، فأقل محل يفرض عليه مليون إلى مليون ونصف المليون".

وطالب المعقالي "بتأجيل الربط الإلكتروني للفوترة، وخاصة أن الظروف الحالية غير مواتية حالياً، علماً أن هناك ظروفاً قاسية وسط ارتفاع بالأسعار مع انخفاض القدرة الشرائية، ما يتطلب تخفيض الرسوم والضرائب".

كما دعا إلى "تحصيل الضرائب من غير جيبة المواطن، وخاصة أن جيوبهم فارغة حالياً، والمطلوب إجراءات حكومية أشد فاعلية وتواكب الظروف الراهنة".

ارتفاع الأسعار في سوريا يفوق دول الجوار

وقال المعقالي "نحن على دراية بأسعار المواد في جميع الدول العربية، وهي ارتفعت أيضاً، لكن محلياً الارتفاعات تفوق الأسعار في الخارج، مع وجود تأثير واضح لانخفاض القدرة الشرائية عند المواطن والدخل الشهري الذي أصبح لا يواكب الارتفاعات الكبيرة للأسعار، أي إن المواطن العربي لم يتأثر بمثل السوري وخاصة أن الدخل في الخارج يعتبر أعلى وواكب ارتفاعات الأسعار".

ويأتي ارتفاع الأسعار في ظل كارثة تشهدها سوريا منذ الإثنين 6 شباط الجاري، بعد أن ضربت عدة زلازل هي الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، متسببة بكارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية حتى اليوم لكنها أقل قوة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري ارتفاعاً بالأسعار طال معظم المواد الغذائية، ما أثار موجة من التساؤلات والانتقادات لأداء حكومة النظام السوري خلال الفترة الحالية الذي لم يستطع تخفيض الأسعار بالتزامن مع كارثة الزلزال التي ضربت عدة محافظات سورية.