icon
التغطية الحية

بعد رفع سعر البنزين في سوريا.. تعرفة جديدة للتكاسي قريباً

2022.08.08 | 13:53 دمشق

1
أزمة المواصلات في دمشق وريفها (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق مازن دباس، عن صدور تعرفة جديدة لسيارات الأجرة (التكسي) ستصدر قريباً، وذلك بعد رفع حكومة النظام السوري أسعار البنزين.

وقال دباس لصحيفة (تشرين) التابعة للنظام إن "تعرفة جديدة للتكاسي من المقرر أن تصدر قريباً، بمجرد وصول محافظة دمشق كتاب من (وزارة التجارة الداخلية) يقضي بحساب نسبة الزيادة على أجور التكاسي وذلك بعد قرار رفع البنزين".

وأضاف أن "إجراءات تعديل أجور التكسي تأخذ مبررات ارتفاع كلف وأجور الصيانة وقطع الغيار أو ارتفاع أسعار المحروقات".

أجور التكسي ترتفع

وسجلت أجور سيارات الأجرة الخاصة ارتفاعاً فلكياً بعد زيادة أسعار البنزين، حيث أصبحت أجرة التكاسي لأقل مسافة مقطوعة هي 6 آلاف ليرة.

وقال سائقو تكاسي في دمشق لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن مخصصاتهم لا تكفيهم يومين، في حين يضطرون باقي الأيام لشراء المادة من السوق السوداء بأسعار تصل إلى 7000 ليرة للتر الواحد، متوقعين أن يصل سعر اللتر إلى 10 آلاف ليرة.

وبالتوازي رفعت سيارات التكسي كسرفيس أسعارها لتبلغ 4000 ليرة للراكب من جرمانا إلى البرامكة وبعضها يطلب 5000، في حين يطالب بعض السائقين بسبعة آلاف ليرة إلى قدسيا ويكتفي البعض بستة آلاف للراكب. بحسب (الوطن).

رفع سعر البنزين

وكانت حكومة النظام السوري رفعت السبت سعر مادة البنزين (أوكتان 90) إلى 3500 ليرة سوريّة للتر الواحد بعد أن كان بـ 2500 ليرة، وسعر البنزين (أوكتان 95) إلى 4000 ليرة بعد أن كان بـ 3500. كما رفع سعر لتر المازوت الصناعي والتجاري من 1700 ليرة إلى 2500 ليرة سورية.

وتشهد مناطق سيطرة النظام، منذ نحو عامين، أزمة حادة في المحروقات، البنزين والغاز والمازوت، تسببت بإجراءات صارمة فرضتها حكومة النظام لتقنين هذه المواد ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، ويتزامن ذلك مع تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على التوريدات الروسية والإيرانية إلى سوريا، خاصة مع العقوبات الغربية المفروضة على النظام.