icon
التغطية الحية

اتصالات رديئة في إدلب وأداء محدود لـ"سوريا فون".. ما تعليق الجهة المعنية؟

2024.01.06 | 17:13 دمشق

يعاني سكان إدلب من رداءة الاتصلات - إنترنت
يعاني سكان إدلب من رداءة الاتصالات - إنترنت
إدلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

يعاني سكان محافظة إدلب شمال غربي سوريا من رداءة الاتصالات والإنترنت في أجهزتهم المحمولة، خاصة بعدما بدأ عمل شركة "سوريا فون (SYRIA PHONE)" للاتصالات في المنطقة خلال العام الماضي، بالتزامن مع انسحاب شركات أخرى من المشهد، رغم أن خدماتها كانت مرضية بالنسبة لكثير من الأهالي.

وتُتهم شركة "سوريا فون" بأنها مجرد واجهة لـ"حكومة الإنقاذ" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، وأداة بيد "المؤسسة العامة للاتصالات" في الحكومة، من أجل التحكم بملف الاتصالات في إدلب بشكل كامل، وإقصاء المنافسين، وقد بدأت بالفعل ملامح هذا التوجه بالظهور، مع غياب شركات أخرى عن المشهد، مثل شركة "سيريانا".

ورصد موقع تلفزيون سوريا شكاوى للسكان من ضعف شبكة "سوريا فون" وتقطع خدماتها بشكل متكرر، فضلاً عن غياب الخدمة بالكامل عن بعض المناطق، لا سيما تلك القريبة من خطوط التماس مع مناطق سيطرة النظام السوري، مثل جبل الزاوية جنوبي إدلب.

ما أسباب ضعف الشبكة؟

وطرح موقع تلفزيون سوريا شكاوى السكان على إدارة شركة "سوريا فون"، حيث قال مديرها العام، سعيد قزة، إن الشركة حديثة العهد في الشمال السوري، إذ لم يمض على وجودها وانطلاق خدماتها سوى بضعة أشهر، ورغم ذلك استطاعت إيصال الشبكة إلى أغلب المناطق، وفق قوله.

وذكر "قزة"، أنه لا بدّ من أن تعترض الشركة بعض المشكلات الفنية والتقنية، بسبب إعادة تموضع وتوزيع أبراج الإنترنت، وخاصة في المناطق التي تشهد ضعفاً في الشبكة، وتركيب أبراج جديدة كلما تطلب الأمر ذلك.

وكذلك تُجري الشركة عملية إعادة توجيه لـ"الصحون المستقبلة للشبكة"، وبحسب "قزة"، فإن "الشركة في مرحلة التجريب حتى تصل إلى أفضل معايير الجودة للشبكة".

مناطق تُحرم من الشبكة

تغيب خدمات الإنترنت عن بلدات وقرى كثيرة في ريف إدلب، لا سيما ضمن منطقة جبل الزاوية، وبهذا الخصوص، قال "قزة" في حديث مع موقع تلفزيون سوريا: "تم تخديم أغلب المناطق بالشبكة، وخاصة المناطق الآهلة بالسكان، والحيوية النشطة بالفعاليات الاقتصادية والتجارية".

ولفت إلى أن شركة "سوريا فون" ستعمل قريباً على تخديم مناطق جديدة بالشبكة، ومنها جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.

ما علاقة الشركة بـ "هيئة تحرير الشام"؟

عند سؤال "قزة" عن علاقة الشركة بـ"هيئة تحرير الشام" أو "حكومة الإنقاذ" التابعة لها، قال: "إن سوريا فون شركة سورية محدودة المسؤولية، تأسست في مدينة إدلب، بعد الحصول على الترخيص اللازم، من قبل المؤسسة العامة للاتصالات".

وأضاف أن الشركة افتُتحت بعد استكمال كافة شروط الترخيص، معتبراً أنها تتميز عن غيرها من الشركات بتغطيتها لكافة مناطق الشمال السوري، كما نفى أن يكون لـ"سوريا فون" علاقة بإغلاق شركة "سيريانا".

مزوّد صيني؟

عند بدء عمل الشبكة، جرى الحديث أنها تعمل بمزوّد صيني، وبحسب "قزة"، فإن كافة الشركات تبحث اليوم عن أفضل التقنيات بأفضل الأسعار، مضيفاً أن "سوريا فون" يهمها الجودة والسعر، حيث استوردت معدات مختلفة من عدة دول، منها الصين.

المشغل الجديد لم يأت بجديد ولا يمكن ربطه بالشبكة الدولية

وكانت مصادر خاصة قد ذكرت لموقع تلفزيون سوريا أن الشبكة هي استثمار خاص لحكومة الإنقاذ، وأفادت بأن البناء الذي اتخذته الشبكة مقراً رئيسياً لها هو بناء حكومي سابق، يعود للمصرف التجاري السوري فرع إدلب، وأعيد ترميمه من قبل شركة الراقي للإنشاءات التابعة لهيئة تحرير الشام.

وتقدم "شرائح الاتصال" الصادرة عن الشركة خدمات الاتصال والإنترنت وتلقي الرسائل "SMS"، لكن بالنسبة لسكان الشمال السوري بات الاتصال المباشر عبر الهاتف الخليوي أمراً غير مستساغ بسبب طيلة مدة انقطاع الشبكات الخليوية، وبسبب وجود ميزة الاتصال الصوتي ومكالمات الفيديو في تطبيقات الإنترنت وأبرزها واتساب، حيث أفاد بعض ممن استطلع موقع تلفزيون سوريا آراءهم حول الشبكة الجديدة بأنهم لا يرغبون بالرد على الاتصالات المباشرة، وأنهم اعتادوا عن سؤالهم من قبل الآخرين عن إمكانية الاتصال بهم مسبقاً عبر الرسائل المكتوبة على واتساب، حيث يبدون الموافقة في حال كان الموضوع هاماً أو كانوا متفرغين لإجراء المكالمة الهاتفية.

كما أن الرغبة الأولى لمن يود امتلاك شريحة هاتف خليوي تتمثل في قدرته على تفعيل البرامج عليها، والتخلص من مشكلة تغيير رقم الواتساب كلما غيروا هواتفهم، وهي ميزة غير متوفرة في الشبكة الجديدة التي لا تحوي رمزاً دولياً يمكّنهم من تفعيل البرامج من خلالها، كما لا يمكّنهم من إجراء اتصال إلى دولة أخرى.

ويعتبر الرمز الدولي علامة هامة في أي شبكة خليوي وهو تسلسل يتكون من رقم واحد أو اثنين أو ثلاثة أرقام من الأرقام العشرية (0-9)؛ ويستخدم عند الاتصال بين الدول، بحيث يميز كل دولة برقم خاص؛ وعند الاتصال بدولة ما حيث يقوم المتصل بطلب رقم الدولة المعنية ثم يليه رقم المنطقة ثم رقم الهاتف المستهدف؛ وتتطلب عملية الاتصال فتح الخط الدولي أولاً، وهذا يختلف من دولة لأخرى، وإن كان الشائع في 33 دولة أن يتم أولًا طلب صفرين متتاليين، حيث حدد الاتحاد الدولي للاتصالات صيغة معتمدة لطلب الاتصال الدولي تتمثل بوضع صفرين أو إشارة (+) ثم رمز الدولة بعدها ثم رقم هاتف الشخص المراد الاتصال به.

وبهذه الحالة سيقتصر عمل المشغل الجديد على خدمة الإنترنت في أثناء التجوال وهو ما كانت تقدمه شبكتا "آيلوكس" و"تروكسل" بالإضافة إلى شبكة "سيريانا -Syriana net" المحلية التي بدأت العمل بشكل فعلي في عموم محافظة إدلب عام 2020 والتي كانت تقدم خدمة يعتبرها المستخدمون جيدة من حيث سرعة الإنترنت والأسعار لكنها محدودة الانتشار في المحافظة، فانتشارها يتركز على المدن والبلدات الواقعة على الطريق الحيوي باب الهوى – إدلب وبعض المناطق القريبة منه.