icon
التغطية الحية

البيض خارج مائدة الفطور.. سعر الواحدة يصل إلى 1200 ليرة في سوريا

2023.06.11 | 13:41 دمشق

سوريون يستبعدون البيض من مائدة الفطور بعد وصول سعر الواحدة إلى 1200 ليرة
سوريون يستبعدون البيض من مائدة الفطور بعد وصول سعر الواحدة إلى 1200 ليرة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر البيضة الواحدة في سوريا مؤخراً إلى 1200 ليرة، ما دفع بالعديد من الأهالي في مناطق سيطرة النظام إلى استبعاد هذه المادة من موائد الفطور.

وقالت سيدة من سكان اللاذقية، إن عائلتها استبعدت البيض من مائدة الفطور بعد استبعاد سابق طال اللبنة والجبنة بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الأحد.

وبيّن رجل آخر من سكان المحافظة، أنه تخلى عن البيض منذ وصول سعر البيضة الواحدة إلى 600 ليرة، لأن تحمل تكاليف هذه الواجبة بات يتطلب أكثر مما يجنيه من وظيفته الحكومية.

وقال صاحب محل تجاري، إن سعر البيضة يتراوح بين 1100 و 1200 ليرة، وأن الأسعار يتحكم بها المربون والتجار وليس أصحاب المحال التجارية، مؤكداً تراجع حركة البيع بسبب ارتفاع الأسعار.

واعتبر أحد مربي الفروج في المحافظة، أنه " من الطبيعي أن يرتفع سعر صحن البيـض في ظل عدم حصول المربين على الدعم اللازم، خاصة العلف والمازوت، وتكبدهم خسائر متلاحقة نتيجة شراء المربين للعلف والمازوت بأسعار السوق السوداء. ناهيك عن ارتفاع سعر الأدوية واليد العاملة".

وردّ مُربّ آخر ارتفاعَ الأسعار إلى "انخفاض الإنتاج، بسبب خروج كثير من المربين من عملية تربية الدواجن، نتيجة تراكم الخسارات التي لم يعودوا قادرين على تحملها".

ارتفاع الأسعار في سوريا

وتشهد الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام السوري انفلاتاً بين ساعة وأخرى، من جراء فوضى التسعير المتبعة من قبل التجار الساعين لتحقيق أكبر قدر من الأرباح من جيب المواطن، فضلاً عن تغاضي حكومة النظام عن مخالفات البيع بأسعار زائدة عن السعر المحدد في نشرات التموين.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.