icon
التغطية الحية

جمعية الألبان والأجبان السورية تدرس رفع أسعار مشتقات الحليب

2023.06.09 | 15:42 دمشق

جمعية الألبان والأجبان: دراسة لرفع أسعار مشتقات الحليب في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تدرس جمعية الألبان والأجبان العاملة في مناطق سيطرة النظام، رفع أسعار الألبان والأجبان والمشتقات الأخرى، وعزت ذلك إلى ارتفاع في كلفة الإنتاج.

ونقل موقع "غلوبال" عن رئيس الجمعية أحمد السواس قوله إن "الجمعية تدرس رفع أسعار الألبان والأجبان والمشتقات الأخرى، ولكن هذه الزيادة مرتبطة بما ستكون عليه أسعار الحليب خلال الأسبوع القادم".

وقال السواس إن سعر كيلو اللبن يُباع اليوم بـ 4000 ليرة بحسب التسعيرة التموينية، وإذا كان هناك رفع للأسعار فلن تتجاوز 500 ليرة للكيلو.

وأشار السواس إلى أن ارتفاع أسعار بقية المشتقات الأخرى كالأجبان واللبنة وغيرها، سيكون أعلى بقليل من اللبن، ولكن كل ذلك مرتبط بأسعار الحليب أيضاً.

أسباب ارتفاع الأسعار

وعزا السواس ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع كلفة إنتاج هذه المواد خلال العام الحالي بسبب وضع المراعي "الذي لم يكن بأفضل حالاته، ذلك أن معظم قطيع الأغنام ابتعد عن مراعي البادية في المحافظات الشرقية وأصبح قريباً من المدن، لذلك ارتفعت تكاليف التربية، ولاسيما أن هناك ارتفاعاً بأسعار الأعلاف والأدوية البيطرية، ما حمّل المربي أعباء إضافية".

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام من ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية وزاد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات، بالإضافة إلى ارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف في ظل انهيار الليرة السوريّة وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدنّي الرواتب في القطاعين العام والخاص.