icon
التغطية الحية

يحفز الكوابيس ويهدد الصحة.. ازدياد حالات اضطراب النوم بعد زلزال سوريا وتركيا

2023.03.18 | 14:26 دمشق

عائلة تنام في خيمة داخل مقبرة في مدينة الإسكندرون بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا (رويترز)
عائلة تنام في خيمة داخل مقبرة في مدينة إسكندرون بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ازدادت حالات اضطراب النوم، الذي يسبب مشكلات صحية وعصبية ويحفز رؤية الكوابيس، انتشاراً بين الناس في سوريا وتركيا، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 6 من شباط الماضي.

وقال عضو مجلس إدارة الجمعية التركية لطب النوم، الدكتور حكمت فرات، إن ضحايا الزلزال أكثر عرضة من غيرهم لاضطرابات النوم، بسبب القلق المتزايد لديهم، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول"، يوم السبت.

وبيّن فرات،  "أن الخلود للنوم مع الخوف من الزلزال ليلاً يسبب اضطرابات عصبية سببها عدم تمكن المصابين من الدخول في النوم العميق".

ويعاني المصابون بهذا الاضطراب " من الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل، وقلة ساعات النوم، والاستيقاظ في وقت أبكر مما هو متوقع، كما يحفز الخوف لديهم الدماغ على رؤية الكوابيس"، بحسب فرات.

ولم يعد القلق مقتصراً على الناجين من الزلزال، بل انتشر بين الناس في جميع أرجاء البلاد بسبب خوفهم من تكرر الكارثة، فضلاً عن الدور الذي لعبته صور الدمار المنتشرة بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واستمرار ورود أنباء عن حدوث هزات ارتدادية، ما ساهم بازدياد أعداد المصابين باضطراب النوم، وفق ما بيّن الطبيب.

ما هي الأمراض التي يحفزها اضطراب النوم؟

يسبب اضطراب النوم العديد أمراض خطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والغدد الصماء وتضخم الغدة الدرقية، فضلاً عن الاكتئاب الناجم عن النوم غير المنتظم.

وقال فرات، إن هذا الاضطراب يسبب كذلك "نوبات قلبية وسكتات دماغية وفشل القلب وضعف الذاكرة وهناك أيضًا دراسات تظهر أن النوم غير المنتظم يسهل تكوين السرطان عن طريق تقليل مقاومة الجسم".

كيف نتجنب اضطراب النوم؟

يلعب الدعم النفسي دوراً مهماً في التعامل مع اضطراب النوم، خاصة بالنسبة لأولئك الذين نجوا من الزلزال، أو علقوا تحت الأنقاض لفترات طويلة، وشهدوا وفاة أحد أحبائهم.

وينصح فرات بتناول بعض الأطعمة مثل الحليب واللبن والموز مساءً، لأنها تحفز إفراز هرمون "الميلاتونين" الذي يساعد في عملية النوم.

كما دعا الطبيب إلى التقليل من استهلاك السوائل قبل الذهاب إلى الفراش، وتناول وجبة العشاء قبل 3 إلى 4 ساعات من موعد النوم، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة في المساء.

وشدد الطبيب على أهمية الاستيقاظ في ساعات منتظمة، وحذر من الأضواء المنبعثة من الهاتف والتلفزيون في غرفة النوم، موضحاً أن هذا النوع من الأضواء يسبب القلق.