icon
التغطية الحية

ولادات مبكرة بسبب الصدمة النفسية من جراء الزلزال في حلب

2023.02.21 | 14:05 دمشق

بسبب الزلزال.. ولادات مبكرة في سوريا نتيجة "صدمات نفسية"
سيارة إسعاف وسط دمار من جراء الزلزال في سوريا (imago images)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير "المشفى السوري التخصصي" في حلب علي هرشو عن حدوث ولادات مبكرة بسبب الصدمة النفسية من جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة يوم الإثنين 6 شباط الجاري.

وقال هرشو لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن "القطاع الصحي في حلب تعامل مع مخلفات الزلزال لجهة معالجة الإصابات الرضية والجراحية على مدار الساعة، والتعامل مع كم كبير من  الإصابات في وقت واحد".

وأشار إلى توقف الحالات المباشرة بفعل الزلزال من إصابات رضية أو جراحية. مضيفاً "باتت تراجعنا حالات متعلقة بتبعات الزلزال، مثل مرضى وذمة الرئة للمهجرين بسبب الزلزال أو ولادات مبكرة بسبب الصدمة النفسية".

تضرر نساء حوامل من الزلزال

ووفق إحصائيات صندوق الأمم المتحدة للسكان، فقد تضررت نحو 133 ألف امرأة حامل من جراء الزلزال في سوريا. وأفاد الصندوق بأن ما يقرب من 6.600 امرأة سيعانين من مضاعفات الحمل والولادة، في ظل التوقعات بأن تلد نحو 44 ألف امرأة في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وشهدت مناطق شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا فجر الإثنين 6  شباط الجاري، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على "مقياس ريختر"، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية أقل قوّة تجاوزت 6000 هزة.

ووصل عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا إلى أكثر من 46 ألف وفاة، مع بقاء كثيرين في عداد المفقودين، ودمار كبير طال الأبنية السكنية.