icon
التغطية الحية

مخاوف بعد الزلزال.. 9 حالات انتحار شمال غربي سوريا منذ بداية 2023

2023.03.14 | 16:19 دمشق

حالات انتحار شمال غربي سوريا منذ بداية 2023
رجل يجلس بين الأنقاض التي دمرها الزلزال في بلدة حارم بريف إدلب (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن فريق "منسقو استجابة سوريا" ارتفاع عدد حالات الانتحار في شمال غربي سوريا منذ بداية العام الحالي 2023 إلى 9 حالات بينها 5 باءت بالفشل، وذلك بعد تسجيل حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشار الفريق في بيان عبر صفحته في فيس بوك إلى ازدياد المخاوف من ارتفاع عدد حالات الانتحار بعد الأحداث الأخيرة التي عقبت حدوث الزلزال والتأثيرات النفسية على المدى البعيد، إذ سجلت المنطقة العام الماضي 88 حالة (55 حالة انتحار، و33 حالة فاشلة).

وقال الفريق إن "النساء تشكل الفئة الأكبر في أعداد تلك الحالات لعدم وجود من يساعدهم على تخطي الصعوبات التي يعانون منها، واليافعين غير القادرين على التعامل مع المصاعب والضغوط المختلفة التي تواجههم، إضافة إلى حالة عدم الاستقرار التي تشهد تزايداً ملحوظاً في المنطقة نتيجة المتغيرات الكثيرة والدورية التي تشهدها كل مناطق الشمال السوري.

دعوات لمساندة المدنيين شمال غربي سوريا

وناشد الفريق، المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة مساندة المدنيين والنازحين وتأمين المتطلبات الأساسية لهم ومواجهة التهديدات المستمرة بقطع المساعدات الإنسانية عن المدنيين وتخفيضها بشكل دائم، والعمل على تأمين فرص العمل بشكل دوري للحد من انتشار البطالة في المنطقة.

ودعا المنظمات الإنسانية إلى تفعيل العيادات النفسية ضمن المراكز الطبية وتفعيل أرقام خاصة للإبلاغ عن حالات محتملة بغية التعامل معها بشكل عاجل، وذلك بغية منع المجتمع المحلي من الانزلاق إلى مشكلات جديدة تضاف إلى قائمة طويلة يعاني منها السكان المدنيين في المنطقة.

وأوصى الفريق، بإنشاء مصحات خاصة لعلاج مدمني المخدرات في المنطقة، وخاصةً بعد انتشار ترويج المخدرات والتعاون مع الجهات المسيطرة بالإبلاغ عن مروجي المخدرات، وخاصةً أن متعاطي المخدرات يدخلون بحالة غياب للوعي الكامل وعدم القدرة على اتخاذ القرار أو منع نفسهم من الانتحار.