icon
التغطية الحية

هُجّرت عائلته.. طفل سوري أجبر على ترك مدرسته منذ 4 سنوات والعمل بالحطب |فيديو

2023.01.25 | 14:10 دمشق

318 ألف طفل في شمال غربي سوريا و78 ألفاً داخل المخيمات متسربون من التعليم بسبب اضطرارهم العمل
318 ألف طفل في شمال غربي سوريا و78 ألفاً داخل المخيمات متسربون من التعليم بسبب اضطرارهم للعمل
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يعيش الطفل محمد بخيمة في مخيمات شمال غربي سوريا، واضطر لترك التعليم منذ أربع سنوات ويعمل في جمع الحطب وبيعه لإعالة أسرته.

وهجّر النظام السوري عائلة محمد من قريته ليعيش مع والده المريض ووالدته وإخوته في خيمة قماشية، تاركاً المدرسة والأقلام والدفاتر وأصدقاء التعليم.

ويخرج محمد البالغ من العمر 13 عاماً صباح كل يوم من الخيمة ليتوجه إلى الجبال حاملاً بلطة صغيرة يستخدمها في تكسير أخشاب يجمعها في شوال كبير ويبيعها للحصول على المال لإعالة أسرته وشراء الطعام.

يقول محمد: "بدل ما أحمل شنتايتي ودفاتري بحمل البلطة على الجبال كرمال أقطع حطب وأمّن المصروف.. آخر مرة لمست فيها الأقلام والدفاتر كانت منذ أربع سنوات لما كنا بضيعتنا قبل ما نتهجر".

 

 

ولا يخفي محمد حبه للمدرسة واشتياقه إلى مقاعد الدراسة ورفاق الصف بالقول: "المدرسة كتير حلوة.. يا الله شو حلوة.. كل يوم أحلم أمسك القلم وأكتب وكمان بحلم ألعب مع رفقاتي".

ولم يعتد محمد على الحياة بعيداً عن قريته ومدرسته والعيش في الخيام "أنا كل يوم قبل ما نام بسأل حالي؛ ليش أنا عايش بهاد المخيم؟.. ليش تهجرنا من بيوتنا ليش أنا ما بروح على المدرسة؟".

مليونا طفل خارج التعليم في سوريا

وأمس الثلاثاء، أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا"، تقريراً كشف فيه  عن أعداد الأطفال المتسربين من المدارس في شمال غربي سوريا وعن أعداد المدارس والمنشآت التعليمية المدمرة بفعل هجمات النظام السوري وروسيا.

وقال الفريق، إن أكثر من 2.1 مليون طفل في سوريا يعانون من "التسرب التعليمي"، بينهم أكثر من 318 ألف طفل في شمال غربي سوريا و78 ألفاً داخل المخيمات.

وأضاف أن أبرز العوامل التي أدت إلى تسرّب الأطفال تعود إلى "عمالة الأطفال نتيجة ارتفاع الكلفة المعيشية وعدم قدرة الأهالي على تأمين مستلزمات الطفل التعليمية، إضافة إلى حالات الزواج المبكر، وبُعد المنشآت التعليمية عن مناطق السكن وغيرها من الأسباب".

واعتبر البيان أن "خصخصة التعليم" بزيادة قدرها 18 في المئة كان لها أثر كبير على نسب التسرب وحرمان آلاف الطلاب من التعليم.