icon
التغطية الحية

نظام الأسد يتهم إسرائيل بتفجير الناقلة الإيرانية "شهر كرد"

2021.03.17 | 12:01 دمشق

7292607d-5099-4e0a-85d7-2ed94fcde367_16x9_1200x676_1.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم نظام الأسد إسرائيل بتفجير السفينة الإيرانية "شهر كرد"، التي أصيبت بصاروخ شرق البحر الأبيض المتوسط بالقرب من السواحل السورية.

ودانت وزارة خارجية النظام الهجوم واصفة إياه بالعمل "الإرهابي" وأضافت"بأشد العبارات ندين العمل الإرهابي الذي تعرضت له السفينة التجارية الإيرانية الخاصة "شهر كرد"، الأربعاء الماضي، في المياه الدولية للبحر المتوسط وهي في طريقها إلى أوروبا".

ونقلت وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا"، عن مصدر رسمي في خارجية النظام قوله، إن "هذا العمل العدواني والقرصنة الدولية الذي لا يستبعد أن تكون وراءه إسرائيل ينتهك أحكام القانون الدولي وقواعد الملاحة البحرية والاتفاقيات الدولية الناظمة لحرية الملاحة البحرية".

وأضاف المصدر أن "تكرار هذه الأعمال العدوانية حيث إن هذه الجريمة هي التاسعة من نوعها في المياه الدولية يهدف إلى الإضرار بالسفن الإيرانية وضرب مصالحها التجارية والإمعان في تنفيذ العقوبات الأميركية غير الشرعية المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى الجمهورية العربية السورية".

 

وفي 11 من الشهر الجاري، أصاب صاروخ السفينة الإيرانية "شهر كرد" بالقرب من السواحل السورية، مما أدى إلى تدمير عدة حاويات واشتعال نيران محدودة في بعض أجزاء السفينة المستهدفة.

وأشارت صور حاويات السفينة المستهدفة التي نشرتها وسائل إعلام موالية نقلاً عن صحفيين إيرانيين مقربين من إعلام الحكومة الإيرانية، إلى أن الهجوم نفذ باستخدام صاروخ جو - بحر فاقد للرأس الحربي القوي، أو بوساطة مدفعية دقيقة التوجيه لا تحتوي على رأس حربي متفجر.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إن إسرائيل استهدفت مالا يقل عن 12 سفينة تنقل نفطاً إيرانياً، متجهة إلى سوريا، خشية استخدام أرباح النفط لتمويل التطرف في الشرق الأوسط.