icon
التغطية الحية

السفينة الإيرانية المستهدفة من إسرائيل تصل إلى سوريا

2021.03.16 | 13:37 دمشق

sfynt-ayranyt-arshyfyt-800x549.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء، أن السفينة الإيرانية التي تعرضت لهجوم، الأربعاء الماضي، ترسو حاليا في سوريا.

وقالت وكالة "نور نيوز" الإيرانية، إن السفينة الإيرانية التي تعرضت لهجوم ترسو حاليا في ميناء بانياس السوري، وستتوجه بعد إصلاحها إلى إسبانيا.

وذكر قبطان السفينة في حديث للوكالة أن أجهزة التتبع في السفينة (GPS) تعطلت لمدة ربع ساعة قبل نصف ساعة من الحادثة، لكن وقت وقوع الحادث كان كل شيء طبيعيا، مشيرا إلى أن السفينة كانت تبحر في البحر المتوسط على بعد نحو 75 ميلا من سواحل إسرائيل، عندما اصطدمت بجسم متفجر.

وأضاف أن الانفجار تسبب بأصوات مهيبة سمعت من سطح السفينة في موقع الحاويات الأمامية ولمدة بضع ثوان، ونتيجة لذلك اشتعلت النيران في الحاويات فور وقوع الحادث، لكن تم احتواء الحريق بالكامل، وقمنا على الفور بتغيير مسار السفينة إلى ميناء بانياس في سوريا.

وأشار القبطان إلى أن أفراد الأمن والقوات الفنية والغواصين قاموا بتفتيش شامل لحالة السفينة، وأن تصليح الأضرار سيستغرق نحو 14 يوما، وبعد ذلك ستنتقل السفينة إلى ميناء فالنسيا في إسبانيا بحسب الخطة السابقة.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية وجهت، أمس الاثنين، أصابع الاتهام إلى إسرائيل باستهداف السفينة الإيرانية، الأربعاء الماضي، في البحر الأبيض المتوسط.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إن إسرائيل استهدفت مالا يقل عن 12 سفينة تنقل نفطاً إيرانياً، متجهة إلى سوريا، خشية استخدام أرباح النفط لتمويل التطرف في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، الأسبوع الفائت، أن هذه التحركات العسكرية الإسرائيلية هي بمثابة جبهة جديدة للصراع بين إسرائيل وإيران، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن هذه الهجمات.

وأوضح التقرير أنه منذ أواخر عام 2019، شنت إسرائيل عمليات باستخدام أسلحة، كألغام المياه، لضرب السفن الإيرانية أو تلك التي تحمل شحنات إيرانية أثناء توجهها نحو سوريا في البحر الأحمر وفي مناطق أخرى من المنطقة.

وبحسب المسؤولين الأميركيين، فإن بعض الهجمات البحرية الإسرائيلية استهدفت أيضاً منع إيران من نقل شحنات أخرى غير نفطية، بما في ذلك الأسلحة عبر المنطقة.