icon
التغطية الحية

منسوب المياه في سدود اللاذقية يرتفع بنسبة 88 في المئة

2022.03.05 | 11:47 دمشق

img_20220304_133216_703-1280x720.jpg
سد 16 تشرين (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفع منسوب تخزين المياه في سدود اللاذقية بنسبة 88 في المئة، بسبب الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة خلال فصل الشتاء، بحسب موقع "أثر برس" الموالي.

وأكد مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس فراس حيدر أن معظم السدود والسدات المائية في المحافظة أصبحت "في حالة امتلاء كبيرة"، مشيراً إلى أن هذا يبشر بموسم زراعي جيد.

وأضاف أن الفائض كان في 9 سدود بالمحافظة وهي (بلوران والحفة وخربة الجوزية وكرسانا والجوزية والقنجرة وبيت القصير بحمرا وسد 16 تشرين).

وأوضح أن نسبة تخزين المياه في السدود هذا العام جيدة جداً مقارنة مع نسب تخزين العام الفائت، والتي لم تتجاوز  الـ 52 في المئة.

ولفت "حيدر" في تصريحه لـ "أثر برس" إلى أن حجم التخزين في سد 16 تشرين أكبر سدود المحافظة بلغ 210 مليون متر مكعب، مبيناً أن هذا الرقم هو الحجم الكامل لتخزين السد.

وبيّن أنه بدأ عمل "المفيض القمعي" لتصريف المياه من السد والتي يتم تحويلها إلى مجرى "نهر الكبير الشمالي" حيث تصل حاليا إلى 23 متراً مربعاً في الثانية.

ارتفاع منسوب مياه السدود في سوريا

وقالت الهيئة العامة للموارد المائية، بداية الشهر الجاري، إن الهطولات التي رافقت المنخفض الجوي الأخير في سوريا أدت إلى تحسن المخزون المائي وارتفاع كبير بنسب الامتلاء في بعض السدود والسدات.

وأضافت أن المنخفض أدى إلى تخزين كميات جيدة من المياه في بحيرات سدود الساحل الصغيرة، متوقعةً أن تمتلئ بنسبة مئة في المئة نهاية موسم الهطولات المطرية.

وأوضحت الهيئة أن معدلات مخازين سدود طرطوس الرئيسة لا تزال متوسطة، ونسبة الهطول في منطقة حوض العاصي بالمنطقة الوسطى (محافظات حمص وحماة وإدلب) لم تتجاوز 60 في المئة تقريباً من المعدل السنوي.