مكسيم خليل يوجه نداء لمساعدة المهجّرين في مخيمات الشمال السوري

تاريخ النشر: 20.01.2021 | 14:58 دمشق

اسطنبول - متابعات

وجّه الفنان السوري مكسيم خليل عبر صفحته على فيس بوك رسالة ونداء إلى كل من يستطيع مساعدة المهجرين في مخيمات الشمال السوري الذين لذين يعانون أوضاعاً إنسانية صعبة خاصة في فصل الشتاء الذي تشتد فيه العواصف المطرية التي تضرب المخيمات وتُغرق خيامهم.

ونشر خليل في حسابه على انستغرام وفيس بوك صوراً من داخل المخيمات في الشمال تظهر الخيم الغارقة بمياه الأمطار، وتشرد أصحابها، داعياً الجميع للمساهمة في مد يد العون لهم.

وقال خليل: "بعرف إن الوقت صعب على الكل، بس مافي حل غير الناس توقف مع بعضها. لكل يلي عم يسأل وحابب يساعد أهلنا يلي عم يعيشوا أقسى الظروف في أقسى الأوقات، ممكن تفكر أن مساهمتك قليلة بس الأكيد أنه رح تسند مع غيرها".

اقرأ أيضاً: مخيمات الشمال السوري "تغرق" بفعل الهطولات المطرية | صور

اقرأ أيضاً: الأمطار تحل "ضيفاً ثقيلا" على النازحين السوريين بإدلب|صور

وكانت إحدى الصور التي نشرها خليل هي لافتتاح تجمع للوحدات السكنية التي نفذها "فريق ملهم التطوعي"، وعلّق خليل قائلاً: " وحدة من الصور هي صورة لحظة تسليم افتتاح تجمع الوحدات السكنية ودخول العائلات".

وأردف خليل: "فريق ملهم هالسنة قدر يحمي 472 عائلة من برد الشتوية من خلال تبرعاتكن، 300 دولار بتعمّر غرفة لعيلة بدل الخيمة، و750 دولار بتعمّر غرفتين وحمام ومطبخ يآويهن، كل حدا وقدرته".

ووضع خليل رابط للتبرع أونلاين وختم قائلاً: "اللي حابب يتبرع اونلاين هاد الرابط: http://molh.am/Lb1slW، الرابط رح يكون كمان بالبايو وع الستوري، والبركة بالناس الطيبة، #تعو_نكون_جنب_بعض #ساهمو_بإيواء_اهلنا_في_المخيمات".

اقرأ أيضاً: "قرية ملهم".. مساكن بديلة عن خيمة النزوح شمالي سوريا

اقرأ أيضاً: فريق ملهم التطوعي يهدم خيام النازحين شمالي حلب |صور - فيديو

يعد مكسيم خليل من أوائل الممثلين السوريين الذين انضموا إلى الثورة السورية، وواجه تضييقاً أمنياً وتهديدات بالقتل، حيث أصدر نظام الأسد مذكرتي اعتقال بحقه في العام 2015، الأولى صادرة عن المخابرات الجوية، والثانية عن الأمن السياسي، بالإضافة إلى مذكرة اعتقال بحق زوجته سوسن أرشيد لتأييدها الثورة السورية.

واعتبر "خليل" حينئذ أن وضع اسمه ضمن قوائم المطلوبين للنظام شرف له ووسام على صدره، وأن هذا لن يجعله يتراجع عن مواقفه المعارضة لنظام الأسد.

وتوقف عن المشاركة في أي عمل فني داخل سوريا منذ العام 2011، واتجه إلى الأعمال العربية والمشتركة، ووضعه نقيب الفنانين التابع لحكومة النظام زهير رمضان على القائمة السوداء التي ضمت ممثلين أيدوا الثورة السورية.

وحصل "خليل" على جائزة "أدونيا" كأفضل ممثل عربي دور ثان عن مسلسل "زمن العار" عام 2009، كما حصل في العام 2013 على جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان "موركس دور" لعام 2013، والذي أهداها إلى المعتقلين السوريين في سجون النظام.

كما فاز الفنان السوري مكسيم خليل بجائزة أفضل ممثل عربي لعام 2020 ضمن مهرجان الفضائيات العربية الذي انطلق الإثنين الماضي في دورته الـ 11.

اقرأ أيضاً: مكسيم خليل أفضل ممثل عربي لعام 2020

اقرأ أيضاً: هل يعود مكسيم خليل إلى سوريا؟ (فيديو)

وخلال السنوات الماضية نزح ملايين المدنيين إثر قصف النظام وروسيا لمدنهم، إلى المناطق القريبة من الحدود السورية التركية، حيث اضطرت مئات آلاف العائلات للسكن في خيام بعد ما عجزوا عن تأمين بيوت تؤويهم.

وتعاني المخيمات المذكورة من انعدام البنية التحتية، فضلا عن تحولها لبرك من الوحل خلال فصل الشتاء، حيث تبدأ مياه الأمطار بالتسرب إلى الخيام بعد تعرض أقمشتها للاهتراء بسبب حرارة الصيف.

وكانت مناطق الشمال السوري قد شهدت، خلال الأيام الأربعة الماضية، عواصف وأمطاراً وسيولاً خلّفت أضراراً كبيرة في مخيّمات المهجّرين التي تؤوي أكثر من مليون نازح، ما فاقم معاناة المدنيين بسبب ضعف البنية التحتية بالمخيمات أو غيابها، بالتوازي مع تردّي أوضاعهم المعيشية وفقدانهم مقومات الحياة الأساسية.

وفي كل شتاء تتكرّر مأساة المدنيين في مخيمات الشمال السوري بسبب طبيعة المنطقة التي بنيت بها المخيمات وغياب وسائل الوقاية لها مِن السيول كـ سواتر ترابية أو قنوات تصريف، خاصة المخيمات المبنية ضمن الأودية والسهول حيث تتعرّض لـ أضرار كبيرة وتبقى آلاف العائلات بلا مأوى بسبب تهدّم خيامها، أو محاصرتها بالمياه والوحل.

اقرأ أيضاً: مشاهد مؤلمة تُظهر معاناة النازحين في مخيمات الشمال السوري

اقرأ أيضاً: بعد كارثة الأمطار.. الثلوج تغطّي الشمال السوري |فيديو + صور

اقرأ أيضاً: وكأنها المرة الأولى .. معاناة النازحين تُعاد فصولها منذ 8 أعوام

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022