هل يعود مكسيم خليل إلى سوريا؟ (فيديو)

تاريخ النشر: 15.12.2020 | 19:15 دمشق

آخر تحديث: 15.12.2020 | 21:19 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

عبر الفنان السوري مكسيم خليل في لقاءٍ قصير مع مجلة "الإمارات نيوز"، ضمن مهرجان ضيافة في دبي عن تمسكه بمواقفه السياسية المعارضة لنظام الأسد.

وردا على "سؤال هل ستعود إلى سوريا؟" قال إنه لن يعود فالعائق ما زال موجودا، في إشارة منه إلى نظام الأسد.

وأضاف خليل: كل ما يهمني أن يعيش المواطن السوري ويتم تأمين كافة احتياجاته من غذاء وكهرباء وتدفئة بالإضافة للتعليم الجيد وهي أبسط المتطلبات لأي مواطن في بلاده"، مشيراً إلى أن الشعب السوري شعب عريق لا يستحق ما وصل اليه.

اقرأ ايضاً: مكسيم خليل أفضل ممثل عربي لعام 2020"

وعن الربط بين الثورة والوضع المأساوي في سوريا قال: الثورة ليست مفهوماً شريراً أو مفهوماً مضاداً للحياة كما يروج البعض، إنما هناك جهات معينة تحاول ربط تردي الأوضاع المعيشية بالثورة لأن المعيشة الأفضل لا تناسبهم.

 

من هو مكسيم خليل؟

ولد في دمشق والدته هي فنانة المكياج ستيلا خليل، درس الباليه لمدة 10 سنوات وكان الشاب ‏الوحيد في الدفعة الأولى لتأسيس معهد الباليه في دمشق عام 1988. عمل كمساعد مخرج في مسلسل ‏البحر أيوب ومسلسل الفوارس والبواسل، بدأ بالتمثيل عام 2000.

مكسيم خليل من أوائل الممثلين السوريين الذين انضموا إلى الثورة السورية، وواجه تضييقاً أمنياً وتهديدات بالقتل، حيث أصدر نظام الأسد مذكرتي اعتقال بحقه في العام 2015، الأولى صادرة عن المخابرات الجوية، والثانية عن الأمن السياسي، بالإضافة إلى مذكرة اعتقال بحق زوجته سوسن أرشيد لتأييدها الثورة.

واعتبر "خليل" حينئذ أن وضع اسمه ضمن قوائم المطلوبين للنظام شرف له ووسام على صدره، وأن هذا لن يجعله يتراجع عن مواقفه المعارضة للنظام.

وتوقف عن المشاركة في أي عمل فني داخل سوريا منذ العام 2011، واتجه إلى الأعمال العربية والمشتركة، ووضعه نقيب الفنانين التابع لحكومة النظام زهير رمضان على القائمة السوداء التي ضمت ممثلين أيدوا الثورة السورية.

اقرأ ايضاً  مسلسل أوروبي عن اللاجئين ومكسيم خليل ينشر طريقة لمشاهدته

وحصل "خليل" على جائزة "أدونيا" كأفضل ممثل عربي دور ثان عن مسلسل "زمن العار" عام 2009، كما حصل في العام 2013 على جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان "موركس دور" لعام 2013، والتي أهداها إلى المعتقلين السوريين في سجون النظام.

كانت آخر أعمال الفنان مكسيم خليل "أولاد آدم" الذي عرض في الموسم الرمضاني 2020، وشارك في مسلسل المنصة الذي عرض على "نتفليكس" والذي حقق مشاهدات عالية، وهو الآن بصدد التحضير لموسم جديد من المسلسل.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا