بعد كارثة الأمطار.. الثلوج تغطّي الشمال السوري |فيديو + صور

تاريخ النشر: 20.01.2021 | 09:39 دمشق

آخر تحديث: 20.01.2021 | 09:48 دمشق

إسطنبول - خاص

بدأت الثلوج تتساقط على مناطق متفرّقة مِن الشمال السوري، فجر يوم الثلاثاء، وذلك بعد أيام مِن عواصف وأمطار وسيول أدّت إلى كارثة إنسانيّة في مخيّمات النازحين المهجّرين بالمنطقة.

ورصد مراسلو تلفزيون سوريا سقوط الثلوج في مناطق متفرّقة مِن ريف إدلب، وأظهرت مقاطع الفيديو هطولات ثلجيّة كثيفة في مدينة سلقين وقرية بوزغار التابعتين لـ منطقة حارم شمال غربي إدلب، إضافةً لـ مناطق جبل الزواية في الريف الجنوبي.

 

كذلك أظهرت مقاطع الفيديو والصور كثافة الثلوج في قرية باريشا ومخيّمات المهجّرين النازحين القريبة منها في منطقة حارم شمال غربي إدلب.

وحسب مراسلي موقع تلفزيون سوريا فإنّ الهطولات الثلجية ما تزال مستمرة في تجمّع مخيمات أطمة - قرب الحدود التركيّة - شمالي إدلب، في حين يوضّح مقطع الفيديو كثافة الثلوج في مخيمات عقيربات - قاح بالمنطقة.

ورصد مراسلو تلفزيون سوريا تساقط الثلوج في العديد مِن المدن والبلدات والقرى بأرياف حلب، وكانت كثيفة في منطقة عفرين - الحدودية مع تركيا - شمال غربي حلب، معتبرين أنّها المرّة الأولى التي يزور فيها الثلج مناطق الشمال السوري لـ هذا العام.

عفرين.jpg
مدينة عفرين

ويتوقع خبراء الطقس أن الأيام المقبلة ستشهد مزيداً مِن تساقط الثلوج مع رحيل العاصفة المطرية الحالية، وقدوم منخفض قطبي - مترافق مع موجة صقيع - سيتركز في شمالي إدلب وشمال شرقي حلب.

وكانت مناطق الشمال السوري قد شهدت، خلال الأيام الأربعة الماضية، عواصف وأمطاراً وسيولاً خلّفت أضراراً كبيرة في مخيّمات المهجّرين التي تؤوي أكثر من مليون نازح، ما فاقم معاناة المدنيين بسبب ضعف البنية التحتية بالمخيمات أو غيابها، بالتوازي مع تردّي أوضاعهم المعيشية وفقدانهم مقومات الحياة الأساسية.

وفي كل شتاء تتكرّر مأساة المدنيين في مخيمات الشمال السوري بسبب طبيعة المنطقة التي بنيت بها المخيمات وغياب وسائل الوقاية لها مِن السيول كـ سواتر ترابية أو قنوات تصريف، خاصة المخيمات المبنية ضمن الأودية والسهول حيث تتعرّض لـ أضرار كبيرة وتبقى آلاف العائلات بلا مأوى بسبب تهدّم خيامها، أو محاصرتها بالمياه والوحل.

اقرأ أيضاً.. مشاهد مؤلمة تُظهر معاناة النازحين في مخيمات الشمال السوري

اقرأ أيضاً.. وكأنها المرة الأولى .. معاناة النازحين تُعاد فصولها منذ 8 أعوام

 

في مناطق سيطرة نظام الأسد أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة، في وقتٍ سابق أمس، توقعاتها لـ أحوال الطقس خلال الأيام الـ 3 القادمة، والتي تشهد هطولات مطرية وثلجية على المرتفعات الجبلية.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة