icon
التغطية الحية

مع اقتراب العيد.. ملابس البالة بدلاً من الجديد في سوريا

2023.04.10 | 16:21 دمشق

متجر لبيع الملابس بدمشق (فيس بوك)
متجر لبيع الملابس في دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسواق الألبسة في مدينة دمشق، خصوصاً مع اقتراب عيد الفطر السعيد، تراجعاً كبيراً في عمليات البيع، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار، وضعف القوة الشرائية لليرة السورية.

ونقل موقع "أثر برس" عن إحدى السيدات قولها إنها المرة الأولى التي تقوم فيه بشراء ملابس مستعملة لأولادها من أجل العيد، بعد أن صدمتها الأسعار.

وأضافت أن أسعار الملابس في العيد هذا العام تفوق قدرة المواطن، فمعظم الأهالي غير قادرين على شراء ملابس لولد واحد، فكان الحل لدى البعض إعادة تدوير ملابس الأخ الأكبر أو ربما شراء قطعة واحدة والأخرى موجودة وهكذا.

إقبال على ملابس البالة

من جانبه وصف صاحب أحد محال البالة في دمشق إقبال الناس على الألبسة المستعملة بالجيد جداً خلال الفترة الحالية، مؤكداً وجود تنزيلات على قطع البالة فأي قطعة بـ 10 آلاف ليرة.

بينما أضاف صاحب محل ألبسة نسائية في أحد أسواق دمشق أن "الفجوة كبيرة بين طبقات المجتمع، أصبح لدينا طبقة قادرة على شراء الملابس مهما كان سعرها وأخرى فقيرة لا تستطيع شراء أي شيء، ففي الأسواق توجد ملابس بأسعار مرتفعة حيث يصل سعر البلوزة الربيعية البناتية إلى 50 ألف ليرة، أما البنطال الولادي فيبدأ سعرة من 35 ألف لعمر أربع سنوات".

ما أسباب ارتفاع أسعار الملابس؟

من جهته قال صاحب أحد محال بيع الألبسة في دمشق إن "سبب ارتفاع أسعار الملابس يعود إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الذي أثر على التجار بالدرجة الأولى لجهة شراء الملابس وبيعها للزبائن مع هامش ربح".

وأشار إلى أن "نسبة إقبال الأهالي على شراء الألبسة هذا العيد انخفضت 50 في المئة عن السابق نظراً إلى عدم توفر القدرة الشرائية من جهة وبسبب تكرار الموديلات نفسها من جهة ثانية فكساد الألبسة في العام الماضي وضعف الإقبال على شرائها جعلنا نعرضها هذا العام وبالسعر نفسه".

ووفقاً لموقع "أثر برس" فإن "سعر البنطال النسائي يصل في بعض المحالّ إلى 90 ألفاً وبمحالّ أخرى أكثر من ذلك، والبلوزة النسائية تبدأ من 40 ألفاً، بينما البنطال البناتي يبدأ بـ 60 ألفاً والبلوزة أو القميص يتراوح بين 40 و60 ألف ليرة سورية".

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق مهند دعدوش فإن "قطاع النسيج يعد الأكثر تضرراً من أي ارتفاع لسعر الصرف أو أي زيادة على أسعار المحروقات، لأن 70 في المئة من تكاليف إنتاج المصابغ النسيجية يعتمد على المازوت والفيول".

ويرجع ارتفاع أسعار الألبسة في سوريا بشكل رئيسي إلى عزوف كثير من الصناعيين وأصحاب الورشات عن الإنتاج بسبب انقطاع الكهرباء وارتفاع سعر المازوت وحتى انقطاعه في كثير من الأحيان، ما يمنع الورشات من تشغيل مولدات الكهرباء.