icon
التغطية الحية

معظمها في حلب.. تسجيل 146 حالة انتحار في مناطق سيطرة النظام منذ بداية العام

2023.12.04 | 16:12 دمشق

معظم حالات الانتحار في حلب - إنترنت
معظم حالات الانتحار في حلب - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت "الهيئة العامة للطب الشرعي" في سوريا، 146 حالة انتحار ضمن مناطق سيطرة النظام منذ بداية العام الحالي، حتى 30 تشرين الثاني الماضي، غالبيتها في محافظة حلب، بواقع 28 حالة.

وفي حين سجلت محافظة حلب أعلى نسبة انتحار في سوريا خلال المدة المذكورة، لتبلغ 28 حالة منها 10 ذكور و18 أنثى، ذكر مدير الهيئة العامة للطب الشرعي، زاهر حجو، أن محافظة الحسكة لم تسجل أي حالة.

وقال حجو إن محافظة دمشق سجلت 16 حالة انتحار منها 7 للذكور و9 للإناث، و24 حالة انتحار بريف دمشق، 18 منها للذكور و6 للإناث.

وبلغ عدد حالات الانتحار في السويداء 17 حالة، منها 14 ذكراً و3 إناث، وفي حمص هناك 7 حالات، 5 منها للذكور و2 إناث، وفي حماة 11 حالة 6 منها للذكور و5 للإناث.

وسُجلت حالة انتحار واحدة في القنيطرة، في حين سجلت درعا 4 حالات، 3 ذكور، وأنثى واحدة.

وفي طرطوس هناك 19 حالة جميعهم من الذكور، وفي اللاذقية 19 حالة، 16 منها للذكور و3 للإناث.

ما أسباب الانتحار؟

وكان موقع "غلوبال" المحلي قد نقل عن الاختصاصية النفسية هبة موسى قولها إن "الوضع الاقتصادي في سوريا هو السبب الأساسي في معظم حالات الانتحار، حيث يصنف الفقر كأحد العوامل الضاغطة، بالإضافة إلى الأسباب العاطفية والخلافات الزوجية عند الإناث، إضافة إلى صعوبات الدراسة والرسوب عند بعض المراهقين".

وأوضحت أنه "لا يوجد مرض نفسي محدد يدفع الشخص للانتحار، ولكن هناك عدة أسباب تدفع الشباب للاكتئاب، والاكتئاب هو من الأمراض العصبية التي تصيب الأشخاص أصحاب المزاج المتدني، وبالتالي الانعزال عن الواقع والشعور بالحزن".

وذكرت هبة موسى أن "أصحاب المحاولات الفاشلة يخضعون لجلسات الدعم النفسي، إضافة إلى أن البعض بحاجة إلى مراجعة الطبيب، خاصة إذا دخلوا في مراحل الاكتئاب الشديد"، داعية إلى "تكاتف المجتمع عن طريق العائلة والأصدقاء".

62 حالة انتحار في شمال غربي سوريا

شهدت المناطق في شمال غربي سوريا ارتفاعاً في عدد حالات ومحاولات الانتحار، منذ بداية العام الجاري 2023، قبل أن تتصاعد بشكل كبير، منذ شهر حزيران الماضي.

وأعلن فريق "منسقو استجابة سوريا" في تقرير، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد حالات الانتحار في شمال غربي سوريا إلى 62 حالة (بينها 34 باءت بالفشل)، بعد تسجيل حالتي انتحار جديدة في الشمال السوري، خلال الأسبوع الماضي.

وازداد معدّل حالات الانتحار بشكل كبير، خلال الأشهر الخمسة الماضية، إذ ارتفع عدد الحالات إلى 40 حالة (بينها 17 باءت بالفشل)، منذ شهر حزيران الماضي، بعد أن كان 22 حالة (11 منها باءت بالفشل)، منذ بداية العام الجاري، بحسب تقرير سابق لـ"منسقو استجابة سوريا".