icon
التغطية الحية

مصانع مهددة بالإغلاق.. شراء الحلويات يقتصر على الأغنياء في سوريا

2024.03.30 | 16:09 دمشق

آخر تحديث: 30.03.2024 | 16:09 دمشق

بائع يبيع الخبز الرمضاني التقليدي في سوق في اليوم الثالث من رمضان في أريحا، إدلب، سوريا في 13 مارس/آذا
بائع يبيع الخبز الرمضاني التقليدي في سوق بأريحا، إدلب، سوريا، 13 آذار ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تواجه العديد من مصانع الحلويات الصغيرة في سوريا، ولا سيما ضمن محافظة السويداء جنوبي البلاد، خطر الإغلاق، بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية، واقتصار الشراء على الأغنياء فقط.

وارتفعت تكاليف صناعة الحلويات بشكل كبير في السويداء، بدءاً من أسعار الدقيق وانتهاء بالسمنة والزبدة والزيت النباتي والسكر والشوكولا، تزامناً مع عدم توفر مادة الغاز بالسعر النظامي، ما يضطر التجار إلى شرائها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

ومن ضمن الأعباء، تشغيل مولدات الكهرباء بسبب انقطاع التيار الكهربائي لمدة 5 ساعات متواصلة مقابل ساعة وصل تتخللها انقطاعات كثيرة، حيث أكد عدد من الباعة لصحيفة "تشرين" المقربة من النظام، أن تكاليف شراء المازوت من السوق السوداء أرهقتهم، وبعض المصانع الصغيرة مهددة بالإغلاق.

من جهته، ذكر رئيس "دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية" بالسويداء أيمن أبو حمدان أن أسعار الحلويات تخضع لفواتير الشراء، لكون بعضها يخضع لوزن الحشوة ونوعيتها بالفستق الحلبي أو السمن العربي، مضيفاً أن المديرية تفتش على أسعار الفواتير بشكل مستمر وتسيّر دورياتها على الأسواق لمراقبة المحال والنظافة وتلقي الشكاوى.

أسعار تصل إلى نصف مليون ليرة

وبحسب الصحيفة، ارتفعت أسعار الحلويات مؤخراً بشكلٍ ملحوظ حتى بات شراؤها يمثل شكلاً من أشكال الرفاهية، ويقتصر ذلك على الأغنياء،, حيث يبلغ سعر كيلو أقل نوع حلويات 45 ألف ليرة، وهنالك أنواع تصل إلى 500 ألف ليرة.

ويبلغ سعر القطعة الواحدة من الشعيبيات بالجوز بين 8 – 10 آلاف ليرة، أما الشعيبيات بالقشطة فتباع القطعة بـ 10 آلاف، والمغشوشة بـ 5 آلاف ليرة.

 وسجل سعر الوربات بقشطة 7 آلاف ليرة للقطعة الواحدة، وكيلو حلاوة الجبن 45 ألفاً، أما الحلويات العربية مثل المبرومة فوصل سعر الكيلو منها إلى 500 ألف ليرة.

أما سعر الحلويات المصنعة بالسمن الحيواني بالنسبة للبرازق والغريبة والعجوة، فيتراوح الكيلو بين 100 ألف ليرة و150 ألفاً، والأصناف مثل المعمول والبقلاوة والكول وشكور والآسية والبلورية، فيتراوح سعرها بين 300 و325 ألف ليرة مصنوعة بالسمن الحيواني .

ارتفاع أسعار مختلف السلع في سوريا

وسبق أن نقلت صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام السوري عن رئيس "الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات" في دمشق بسام قلعجي، أنّ سعر كيلو الحلويات الشعبية التي يصل سعرها إلى 50 ألف ليرة يستهلكها نحو 80%، بينما سعر الحلويات المتوسطة الذي يبدأ من 300 ألف ليرة للكيلو الواحد يستهلكها نحو 15% من الناس، أما الحلويات "الإكسترا" فوصل سعر الكيلو الواحد منها إلى 500 ألف ليرة أي نصف مليون ويستهلكها 5%من السوريين.

وقال قلعجي، إنّ غلاء المحروقات يؤدي إلى ارتفاع أسعار 650 سلعة بالمجمل، مضيفاً أن ارتفاع أسعار الكهرباء أيضاً بنسبة خمسة أضعاف، سيتم تحميله بالكامل على المنتج أيضاً، بما فيها الحلويات التي تشهد بالأساس ارتفاعاً كبيراً بأسعارها.