icon
التغطية الحية

معجنات رمضان تغيب عن موائد إفطار السوريين و"المعروك" يباع مقطّعا

2024.03.17 | 09:48 دمشق

ghhdkjhkg
معروك دمشقي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

غابت المعجنات الرمضانية عن موائد إفطار معظم العائلات السورية المقيمة في مناطق سيطرة النظام السوري، في مقدمتها "المعروك" وخبز رمضان، نتيجة الأسعار الصادمة التي طالت مختلف المواد الغذائية منذ ما قبل حلول الشهر الكريم بعدة أيام.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، فقد تراجعت مشاهد الازدحام أمام محال بيع مأكولات وحلويات رمضان في عدد من أسواق مدينة اللاذقية منذ بداية شهر رمضان، على خلاف ما جرت العادة في السنوات السابقة، بسبب تضاعف سعرها مقارنة بالعام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مواطنين في المدينة قولهم بأن سعر "المعروكة السادة" قياس صغير، أصبح بـ15 ألف ليرة سورية، بينما تراوح سعر المحشية منها بين 25– 50 ألف ليرة "بحسب حجمها ونوع حشوتها".

وبينما كانت العائلة المكونة من 5 أشخاص، تشتري في السنوات السابقة قطعة معروك لكل فرد على أقل تقدير عند كل وجبة إفطار، باتت اليوم تشتري معروكتين اثنتين على الأكثر وتقسيمها إلى قطع صغيرة وتوزيعها على جميع أفراد الأسرة، بكلفة تُقدّر بنحو 25 ألف ليرة باليوم/ 750 ألف ليرة شهرياً، أي بضعف راتب موظف من ذوي الدخل المحدود.

 تلك الحسبة، جعلت المعروك مقتصراً على العائلات المتوسطة الحال فما فوق، وبتقنين مرة أسبوعياً أو مرتين فقط، خلال شهر الصيام.

بيع المعروك على شكل قطع

عدد من باعة المعروك وخبز رمضان، أكدوا للمصدر بأن ارتفاع أسعار تلك المواد يعود إلى ارتفاع أسعار مكونات الإنتاج "بشكل لا يصدق، مع تضاعف سعر السكر خلال العام الحالي عن الذي يسبقه وكذلك الأمر بالنسبة للتمور والقشطة والشوكولا والطحين والغاز".

وأشار الباعة إلى أن الإقبال على شراء المعروك "تراجع بشكل كبير وبات صاحب المحل يبيعه كقطع صغيرة لتوفير الأعباء الـمادية على الزبون، ولاستمرار حركة البيع التي باتت شبه معدومة نتيجة عدم قدرة المستهلك على شراء القطع الكبيرة يومياً".

ونقل المصدر عن أمين سر جمعية الحلويات والمعجنات في اللاذقية باسم حاج ياسين، بأن سعر الكيلو "وصل اليوم إلى 15 ألف ليرة سورية بعد أن كان قبل 24 ساعة بسعر 14 ألف ليرة، ليزداد بذلك سعر الشوال (50 كيلو غراماً) 50 ألف ليرة، وكذلك الأمر بالنسبة للتمر (السيوا) والشوكولا".

وأضاف بأن "سعر كيلو غرام الجوز كان قبل أيام بـ125 ألف ليرة، وحالياً أصبح بـ140 ألف ليرة، وأما الشوكولا (عبوة 5 كيلوغرامات) فيبدأ سعرها من 540 ألف ليرة، والسمنة (زنة 16 كيلوغراما) تبدأ بسعر 540 ألفاً، والزبيب يبدأ بـ125 ألفاً...".

وأوضح حاج ياسين بأن سعر مبيع المعروكة المحشية يتراوح ما بين 25– 50 ألف ليرة، بحسب الحجم "منها بقياس (القطر) 40 سنتيمتراً"، وسعر غير المحشية 15 ألفاً بنسب زيادة تتراوح بين 20- 25 بالمئة، وفق ما نقل المصدر.