icon
التغطية الحية

ما شروط الاتحاد الأوروبي لتحسين علاقاته مع روسيا؟

2021.03.23 | 07:09 دمشق

روسيا وأوروبا
الاتحاد الأوروبي يضع شروطاً لتحسين العلاقات مع روسيا (democraticac)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وضع الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، شروطاً لتحسين العلاقات في "أدنى مستوى لها" مع روسيا.

جاء ذلك في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي، عقب الاتصال الهاتفي بين رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار البيان - نقلته وكالة "الأناضول" التركيّة - إلى أن الطرفين بحثا العلاقات الثنائية، ومسألة المعارض الروسي أليكسي نافالني، والتقييم الأولي للقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وجاء في البيان أنّ "العلاقة مع روسيا لا يمكن أن تتخذ منحى مختلفاً إلا إذا تم إحراز تقدم في مسائل مثل تطبيق اتفاقات مينسك (حول أوكرانيا)، ووقف الهجمات الإلكترونية على الدول الأعضاء، واحترام حقوق الإنسان".

في السياق، ذكر بيان صادر عن الرئاسة الروسية (الكرملين) أنّ رئيس المجلس الأوروبي أكّد لـ"بوتين" أن القمة الأوروبية، يومي الخميس والجمعة المقبلين، ستناقش العلاقات الأوروبية الروسية.

وأضاف البيان أن "بوتين" أعرب لـ"ميشيل" عدم رضاه مِن وضع العلاقات الروسية الأوروبية الراهنة من جراء "النهج غير البنّاء" الذي يسلكه شركاء روسيا مِن حين لآخر.

وفي وقت سابق أمس، قال الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، إنّ "بوتين مسؤول عن السلوك العدواني لموسكو داخلياً وخارجياً".

وأشار "ستولتنبرغ" - في تصريحات صحفية - إلى انتهاج روسيا "موقفاً عدوانياً"، خلال الأعوام الأخيرة، تجاه جيرانها مثل جورجيا وأوكرانيا، متهماً إيّاه بـ"التدخل في الشؤون الداخلية للدول الحليفة في الناتو، وقمع المعارضين" في البلاد.

كذلك أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عن قلق الحلف حيال ما يتردّد مِن أنباء عن "تخصيص روسيا جائزة لمن يقتل جنود الناتو في أفغانستان".