icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا لـ إطلاق سراح المعارض "نافالني"

2021.01.18 | 05:54 دمشق

nafalny.jpg
المعارض الروسي أليكسي نافالني (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الاتحاد الأوروبي، مساء أمس الأحد، روسيا لـ إطلاق سراح المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في تغريدة - عبر حسابهِ في "تويتر" - إنّ اعتقال أليكسي نافالني "غير مقبول"، مطالباً السلطات الروسيّة بإطلاق سراحهِ.

كذلك طالب مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل - عبر تغريدة على حسابهِ في "تويتر" - بصون حقوق "نافالني"، الذي اعتقلته السلطات في روسيا فور وصوله، أمس.

وكانت السلطات الروسيّة قد اعتقلت في وقتٍ سابق، أمس، "نافالني" فور وصوله إلى مطار  "شيريميتيفو" في العاصمة  موسكو، عائداً مِن ألمانيا بعد إتمام علاجه في أحد مشافي العاصمة برلين.

اقرأ أيضاً.. توقيف المعارض الروسي أليكسي نافالني لدى وصوله موسكو

وعقب إعلان "نافالني" نيته العودة إلى بلاده روسيا، حذّرته مصلحة السجون الروسية مِن أنها ستكون "ملزمة" باعتقاله لـ انتهاكه شروط حكم بالسجن بتهمة "الاحتيال" مع وقف التنفيذ صادر في العام 2014، إلا أن "نافالني" اعتبر الأمر محاولة لـ"تخويفه"، ودعا أنصاره للمجيء إلى استقباله في مطار "فنوكوفو" بموسكو.

وتدهورت الحالة الصحية للمعارض الروسي في 20 آب 2020، ونُقل بعدها إلى العاصمة الألمانيّة برلين لـ تلقي العلاج.

ورجّحت ألمانيا أن يكون المعارض الروسي "ضحية اعتداء بالسم"، وبناء على ذلك، دعت كل مِن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، روسيا إلى فتح تحقيق في تسميم "نافالني"، فيما قالت السلطات الروسيّة إنّها مستعدة لـ إجراء تحقيق شامل وموضوعي فيما حدث مع المعارض الروسي.

اقرأ أيضاً: الحكومة الألمانية تؤكد تسمم معارض لـ فلاديمير بوتين

اقرأ أيضاً: من سرواله الداخلي.. نافالني يكشف كيف سممته المخابرات الروسية