تعرف إلى أعراض اللقاح المضاد لكورونا "سبوتنيك V"

تاريخ النشر: 03.12.2020 | 12:21 دمشق

آخر تحديث: 03.12.2020 | 12:32 دمشق

إسطنبول - وكالات

كشفت روسيا عن الأعراض المحتملة التي يمكن أن تظهر بعد تلقي لقاح "سبوتنيك V"، مشيرة إلى أنّ نحو 1 من كل 10 مرضى طُعّموا باللقاح قد يشعر بالحمى أو القشعريرة أو الضعف أو الغثيان، وقد يعاني 1.5 بالمئة من انسداد الأنف أو الحلق.

وذكرت في وثيقة صادرة عنها أنّه قد يعاني "5.7 بالمئة من المرضى الذين أخذوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا من آلام في الجسم والعضلات أو قشعريرة أو حمى أو صداع أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم إلى ما يزيد على 37 درجة".

وتابعت "4.7 من الذين طُعّموا عانوا من ألم وحكة وتورم واحمرار في منطقة الحقن، وأنه لا حاجة إلى علاج، وبإمكانهم تناول مضادات الهيستامين لتقليل التورم"، لافتةً أن الذين يعانون من التعب العام والغثيان عليهم "تقليل نشاطهم البدني ومنح أنفسهم بعضاً من الراحة".

وأشارت الوثيقة إلى أن "1.5 من الذين تلقوا اللقاح شعروا بانسداد الأنف، أو سيلانه، أو التهاب الحلق". ويوصى في مثل هذه الحالات بـ"شرب الكثير من السوائل واستخدام بخاخات الأنف".

ويعاني أقل من واحد بالمئة من المطعمين "زيادة في معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم"، لافتةً أنه في حال  شعر الشخص الذي تلقى اللقاح بوعكة صحية "فلا داعي للقلق، لأن هذا عبارة عن رد فعل فردي طبيعي للجسم وإحدى علامات تكون المناعة".

وأوصى دليل الاستعمال أنه "عند تجاوز درجة حرارة الجسم الـ 38 درجة يجب تناول خافض للحرارة ومسكنات للألم، وإذا كانت درجة حرارة الجسم أعلى من 39 درجة ولم تنخفض في غضون أربع ساعات بعد تناول الدواء يجب الاتصال بالطبيب".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، في آب الماضي، عن تسجيل بلده أول لقاح مضاد  لفيروس كورونا في العالم، فيما أعلنت وزارة الصحة الروسية، في أيلول الفائت، إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس للتداول العام.

وشككت ألمانيا في وقت سابق باللقاح الروسي عبر تصريح لوزير الصحة ينس سبان قال فيه "اللقاح الروسي لفيروس كورونا  لم يختبر على نحو كاف، وأن الهدف هو ابتكار منتج آمن وليس أن يكون بلد ما الأول في توفير لقاح للناس فحسب".

اقرأ أيضاً: روس لـ زاخاروفا: هل أحضرتم لقاح كورونا إلى دمشق؟

اقرأ أيضا: بشار الأسد يعلن استعداده لتلقي لقاح كورونا الروسي

وأعلنت الحكومة البريطانية، أمس الأربعاء، عن موافقتها على استخدام لقاح "فايزر- بيونتك" المضاد لفيروس كورونا، والذي سيتم طرحه للاستخدام اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وفي الـ 9 من تشرين الثاني  الفائت أعلنت التكنولوجيا الحيوية الألمانية "بيونتيك" و شركة "فايزر" الأميركية عن نجاح لقاحهما التجريبي لفيروس كورونا "فايزر- بيونتك" وأن نسبة فعاليته زادت عن 90 بالمئة.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟