icon
التغطية الحية

مأساة قارب اليونان.. استمرار انتشال جثث الضحايا واحتجاز مشتبه بهم

2023.06.20 | 06:44 دمشق

ارتفاع وفيات غرق قارب اللاجئين قبالة اليونان إلى 81 قتيلاً - 14 حزيران 2023 (رويترز)
ارتفاع وفيات غرق قارب اللاجئين قبالة اليونان إلى 81 قتيلاً - 14 حزيران 2023 (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتشلت اليونان ثلاث جثث أخرى، يوم الإثنين، ليرتفع عدد الوفيات إلى 81، وذلك بعد غرق قارب مكتظ بمئات اللاجئين على الساحل الجنوبي الغربي لليونان الأسبوع الماضي في رحلة بدأت من ليبيا وكان من المفترض أن تنتهي في إيطاليا، ولم ينجُ منها سوى 104.

ويمثُل مهربون يُشتبه في تورطهم في غرق عشرات اللاجئين أمام محكمة يونانية هذا الأسبوع، للرد على تهم موجهة إليهم بالقتل العمد، بينما احتجزت باكستان 14 مشتبها بهم على خلفية الحادث.

احتجاز 9 مهربين في اليونان

وقالت وكالة أثينا شبه الرسمية للأنباء إن محامي تسعة مهربين مشتبه بهم تحتجزهم اليونان، وجميعهم من مصر، طلبوا تأجيل جلسة المحكمة إلى صباح اليوم الثلاثاء، وهو ما وافقت عليه السلطات.

وقال أحد المحامين لوكالة رويترز، إن موكله ليس مهرباً، ولكنه ضحية دفع أموالا مقابل نقله إلى إيطاليا.

وأضاف المحامي أثناسيوس إليوبولوس: "وأنه غادر بلاده بحثا عن حياة أفضل في أوروبا بسبب الصعوبات الاقتصادية".

وسجل العدد الأكبر من الضحايا من سوريا وباكستان ومصر. ويُخشى أن يكون المئات قد لقوا حتفهم.

الباكستان تعلن الحداد الوطني

وأعلنت باكستان الحداد الوطني، يوم الإثنين، بعد التأكد من وفاة 21 شخصاً على الأقل في الكارثة. وقالت إن تحقيقاً أوليا يشير إلى أن القارب كان على متنه نحو 800 شخص، في حين تشير تقديرات أخرى إلى أنه كان يقل 400 على الأقل.

وألقت باكستان القبض على 14 شخصا يشتبه في تورطهم في عملية التهريب.

ويُعتقد أن القارب أبحر من مدينة طبرق الساحلية الليبية في العاشر من يونيو حزيران.

اليونان متورطة بغرق المركب

وتخضع اليونان لتدقيق متزايد بشأن طريقة تعاملها مع الكارثة، التي حدثت رغم أن القارب ظل تحت مراقبة خفر سواحلها لساعات.

وقالت السلطات اليونانية إن القارب، الذي ظلت تتابعه 15 ساعة تقريباً، انقلب وغرق بعد نحو 25 دقيقة من توقف محركه في الساعات الأولى من صباح يوم 14 حزيران.

وزعمت السلطات اليونانية أن ركاب القارب رفضوا مراراً عروضاً لمساعدتهم.

لكنّ مصدرا تحدث إلى الناجين كشف في تصريح خاص لموقع "تلفزيون سوريا"، عن تفاصيل تشير إلى تورط خفر السواحل اليوناني بإغراق المركب.

وأوضح المصدر أن المركب توقف في المياه الإقليمية بين اليونان وإيطاليا ومالطة لمدة يومين، وإن سفينة لخفر السواحل الإيطالي كانت على مقربة من المركب وسفينة أخرى لمالطا، لكن من زودهم بالمياه هي ناقلة نفط كانت تبحر بقربهم.

وأشار إلى أن نحو 300 سوري كانوا على المركب والبقية من المصريين وعدد قليل جدا من الفلسطينيين وتجاوز مجمل عدد الركاب الـ 650 شخصاً.

وكان على متن المركب 10 نساء نجت منهن واحدة، كما فقد نحو 50 طفلا تقل أعمارهم عن 18 سنة، وكان عدد الضحايا من النساء والأطفال كبيرا لأنهم بقوا في القسم السفلي من المركب خلال الرحلة.