icon
التغطية الحية

تفاصيل جديدة عن كارثة المركب.. اليونان متورطة بغرقه وعلى متنه عشرات السوريين

2023.06.16 | 12:27 دمشق

تفاصيل جديدة عن كارثة المركب.. اليونان متورطة بغرقه وعلى متنه عشرات السوريين
تفاصيل جديدة عن كارثة المركب.. اليونان متورطة بغرقه وعلى متنه عشرات السوريين
تلفيزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر تحدث إلى الناجين من كارثة غرق مركب الصيد قبالة السواحل اليونانية تفاصيل جديدة عن الحادثة تشير إلى تورط خفر السواحل اليوناني بإغراق المركب.

وقال المصدر في تصريح خاص لتلفزيون سوريا اليوم الجمعة إن المركب توقف في المياه الإقليمية بين اليونان وإيطاليا ومالطة لمدة يومين، وإن سفينة لخفر السواحل الإيطالي كانت على مقربة من المركب وسفينة أخرى لمالطا، لكن من زودهم بالمياه هي ناقلة نفط كانت تبحر بقربهم.

وفي اليوم الثاني زودهم خفر السواحل المالطي بماء وطعام وتسبب تجمع المهاجرين على جانب واحد من المركب بميلانه وكاد يغرق، وفي نهاية اليوم اقتربت منهم سفينة عسكرية يونانية أقنعهم طاقمها بتشغيل محرك المركب واللحاق بهم إلى السواحل اليونانية.

ناج من حادثة غرق المركب
ناج من حادثة غرق المركب في سيارة إسعاف يونانية (رويترز)

وذكر المصدر أن خلافا نشب بين المهاجرين على الوجهة التي يجب أن يبحر باتجاهها المركب.. اليونان أم إيطاليا؟! لأن هناك ناشطين من منظمات في إيطاليا يتواصلون معهم عبر الهاتف وأقنعوهم بأن الخفر الإيطالي سيأتي لإنقاذهم.

وبعد تحرك المركب خلف السفينة اليونانية لمسافة قصيرة تعطل، فرمى طاقم السفينة الحربية الصغيرة (بحسب ما وصفها الناجون) حبلا تم ربطه بالمركب وجره بقوة ما تسبب بقلبه وغرق معظم من كان على متنه.

وقال المصدر إنه شاهد ناجين على وجوههم آثار لكمات فلما سألهم عنها قالوا إنها بسبب الخلافات التي نشبت في المركب على المياه والطعام المتبقي.

ولم تعثر فرق الإنقاء اليونانية سوى على 79 جثة بسبب عمق المياه في منطقة الغرق والتي تصل إلى 5 كيلومترات، وهذا ما أكده المصدر وأضاف أن نحو 300 سوري كانوا على المركب والبقية من المصريين وعدد قليل جدا من الفلسطينيين وتجاوز مجمل عدد الركاب الـ 650 شخصا.

وكان على متن المركب 10 نساء نجت منهن واحدة، كما فقد نحو 50 طفلا تقل أعمارهم عن 18 سنة، وكان عدد الضحايا من النساء والأطفال كبيرا لأنهم بقوا في القسم السفلي من المركب خلال الرحلة.

صورة للمركب  التقتطها طائرة يونانية قبل غرقه (رويترز)
صورة للمركب التقطتها طائرة يونانية قبل غرقه (رويترز)

صورة تكشف الكذب

وحاولت السلطات اليونانية التكتم على مسؤوليتها عن انقلاب المركب في البداية وطلبت من الناجين عدم التحدث ومنعت مقابلتهم من قبل وسائل الإعلام، لكن نشر صورة المركب قبل غرقه أثار جدلا، ودفع المعارضة اليونانية للخروج بمظاهرات في مدينة كالاماتا التي نقل إليها ناجين.

وفي نفس السياق قال الرئيس التنفيذي للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) هانز ليتينز، إنهم أبلغوا السلطات المحلية اليونانية مسبقا بوجود مركب صيد مكدس بالمهاجرين قبل غرقه قبالة سواحل شبه جزيرة مورا.

ولفت في تصريح لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية، الخميس، إلى أن الوكالة رصدت الثلاثاء مركب صيد يتجه إلى اليونان وعلى متنه نحو 600 شخص مكدسين من قبل مهربي البشر على الأرجح.

وأضاف: "قمنا بواجبنا وأبلغنا السلطات المحلية بشأن المركب، ومن المحزن للغاية غرق المركب يوم الأربعاء ووقع حادث مأساوي آخر".

وأشار إلى أنه سافر مباشرة إلى اليونان لاستيضاح ما حدث بالضبط وكيف يمكنهم توفير المزيد من الحماية.

غرق مركب لاجئين قبالة سواحل اليونان

والأربعاء، أعلنت السلطات اليونانية مصرع ما لا يقل عن 79 مهاجراً غير نظامي إثر غرق قارب كان يقلهم، قبالة سواحل شبه جزيرة مورا.

وكان القارب المنكوب انطلق من طبرق الليبية متوجها إلى إيطاليا، وعلى متنه قرابة 700 شخص، بحسب منظمة "هاتف الإنذار/ ألارم فون" المدنية.