icon
التغطية الحية

هيئة التفاوض تحمل النظام السوري مسؤولية غرق عشرات الشبان المهاجرين

2023.06.17 | 08:40 دمشق

ناجٍ من غرب المركب في اليونان
كان أكثر من 120 سورياً على متن القارب ينحدر معظمهم من محافظة درعا - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حمّلت هيئة التفاوض السورية النظام السوري مسؤولية غرق عشرات الشبان السوريين في كارثة المركب المنكوب قبالة السواحل اليونانية، مشيرة إلى أن إنهاء أزمة الهجرة واللجوء في سوريا يكون من خلال الحل السياسي.

وفي بيان لها، قال رئيس الهيئة، بدر جاموس، إن "هؤلاء الشباب هاجروا من سوريا بحثاً عن حياة آمنة وكريمة، هرباً من الخدمة الإلزامية بجيش النظام السوري ومشاركتهم بقتل السوريين"، مطالباً بـ "التحقيق ومحاسبة المتورطين بهذه الجريمة وكل من يتاجر بالبشر".

وأشار جاموس إلى أن "إنهاء حالات الهجرة واللجوء يكون من خلال وجود حل سياسي وبيئة آمنة واستقرار داخلي يدفع السوري للاستقرار في بيته ووطنه".

عمليات البحث متواصلة

ومساء أمس الجمعة، قالت الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في اليونان ستيلا نانو، إن "عمليات البحث عن ناجين من حادث غرق المركب قبالة السواحل اليونانية متواصلة، مع العلم أنه كلما طال الوقت تضاءلت فرص العثور على أي منهم".

ووفق حصيلة رسمية، انتشل خفر السواحل اليوناني الأربعاء 79 جثة لمهاجرين غير نظاميين إثر غرق قارب كان يقلهم، قبالة سواحل شبه جزيرة مورا اليونانية، في حادثة هي الأكثر مأساوية من نوعها تشهدها السواحل الأوروبية منذ سنوات.

تم إنقاذ نحو 104 أشخاص، أوضحوا أن ما يقرب من 750 شخصاً كانوا على متن المركب المنكوب، ووفق خفر السواحل اليوناني، فإن الناجين جميعهم رجال، وهم 49 من سوريا بينهم فلسطينيون سوريون، و43 من مصر و12 من باكستان.

أكثر من 120 سورياً كانوا على متن المركب

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناشطين قولهم إن أكثر من 120 سورياً كانوا على متن القارب، ينحدر غالبيتهم من محافظة درعا.

ووفق مقابلات أجرتها الوكالة مع عائلات ركاب، تم توثيق 55 مفقوداً و35 ناجياً من محافظة درعا، و30 مفقوداً و5 ناجين من مدينة عين العرب - كوباني شمال شرقي سوريا.

وأشارت الوكالة إلى أن من بين المفقودين فتى كفيفاً يبلغ من العمر 15 عاماً، برفقة شقيقته وهي طبيبة تبلغ من العمر 28 عاماً، وفق ما قال عم الفتى من مدينة نوى في محافظة درعا، مشيراً إلى أنهما سافرا مباشرة من دمشق إلى ليبيا.

وعثر شاب من فلسطينيي سوريا على شقيقه الأصغر بين الناجين، ونشرت وكالة "رويترز" مقطع فيديو للحظة اللقاء بين الناجي محمد هدهود 18 عاماً من مخيم النيرب بحلب، وشقيقه الأكبر فادي، الذي جاء من ألمانيا للبحث عنه وعثر عليه في مدينة كالاماتا جنوبي اليونان.

ونشرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" صورة يظهر فيها الناجيان محمد المعتصم يوسف 19 عاماً، وأشرف خياط، وهما فلسطينيان من أبناء مخيم درعا.

كما نشرت المجموعة بيانات عن لاجئين فلسطينيين سوريين ما زالوا في عداد المفقودين، جاء معظمهم من مخيم درعا ومخيم النيرب بحلب.