icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تحث على التصدي بقوة لمهربي البشر بعد غرق "مركب اليونان"

2023.06.16 | 15:10 دمشق

متظاهرون يرفعون لافتة خلال مظاهرة بعد حطام سفينة مهاجرين قاتلة قبالة اليونان ، في أثينا
مظاهرة ضد "فرونتكس" في أثينا عقب غرق سفينة المهاجرين قبالة اليونان ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الجمعة، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد مهربي وتجار البشر بعد مقتل 79 مهاجرا على الأقل بغرق مركب قبالة سواحل اليونان.

وقال شهود إن ما بين 400 شخص و750 شخصا كانوا متكدسين في قارب صيد غرق في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء على بعد نحو 80 كيلومترا من بلدة بيلوس الساحلية جنوب اليونان. بحسب وكالة رويترز.

تتبع مهربي وتجار البشر

جيريمي لورانس، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قال للصحفيين في جنيف "ما حدث يوم الأربعاء يؤكد الحاجة إلى تتبع مهربي وتجار البشر والتأكد من تقديمهم للعدالة".

وأضاف "المفوض السامي كرر دعوته للدول بأن تفتح مزيدا من قنوات الهجرة النظامية وتعزز تقاسم المسؤولية، وتضمن اتخاذ الترتيبات اللازمة لاستقبال جميع من يتم إنقاذهم في البحر بسرعة وعلى نحو يضمن لهم السلامة، وتوفير وسائل الرصد والمراقبة المستقلة للسياسات والممارسات المتعلقة بالهجرة".

وقال دميتريس شاليوتيس، وهو متطوع في الصليب الأحمر اليوناني شارك في عمليات الإنقاذ، إن معظم المهاجرين كانوا من ليبيا وسوريا. وفي أعقاب الكارثة مباشرة، نقلت السلطات اليونانية 104 ناجين و79 جثة إلى الشاطئ، لكن لم يتم العثور على أي شيء منذئذ.

اليونان تعتقل 9 أشخاص عقب حادثة الغرق

وقال مسؤول بوزارة الملاحة اليونانية إن تسعة أشخاص اعتقلوا بسبب غرق السفينة.

واليونان إحدى الطرق الرئيسية لدخول اللاجئين والمهاجرين من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ورصدت الأمم المتحدة أكثر من 20 ألف حالة وفاة واختفاء في عرض البحر المتوسط ​​منذ عام 2014، مما يجعله أخطر معبر للمهاجرين في العالم.

ووفقا لبيانات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة في وقت سابق من هذا الشهر لقي نحو 3800 حتفهم على طرق الهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي، في أعلى رقم مسجل منذ عام 2017.

79 جثة ومئات المفقودين في المتوسط

ولم تعثر فرق الإنقاء اليونانية إلا على 79 جثة بسبب عمق المياه في منطقة الغرق والتي تصل إلى 5 كيلومترات، وهذا ما أكده مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، وأضاف أن نحو 300 سوري كانوا على المركب والبقية من المصريين وعدد قليل جدا من الفلسطينيين وتجاوز مجمل عدد الركاب 650 شخصا.