icon
التغطية الحية

خفر السواحل اليوناني ينفي ضلوعه بغرق مركب اللاجئين وبرلماني يصفها بـ "الجريمة"

2023.06.17 | 16:35 دمشق

ناجون من حادثة الغرق في ميناء كالاماتا اليوناني ـ رويترز
ناجون من حادثة الغرق في ميناء كالاماتا اليوناني ـ رويترز
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قال عضو البرلمان الأوروبي اليوناني، كريتون أرسينيس بعد زيارة الناجين من حادثة الغرق إن "الناجين أخبروه أن القارب انقلب في أثناء قيام خفر السواحل اليوناني بجره"، واصفا ما حدث بأنه "جريمة واضحة".

وأضاف خلال مقابلة مع مشروع الصحافة نُشر على تويتر من قبل المنظمة غير الحكومية Aegean Boat Report."بينما كان خفر السواحل يسحبهم.. انقلب القارب فجأة." أنقذ خفر السواحل أولئك الموجودين على السطح العلوي وفقا لشهاداتهم".

وأوضح أرسينيس أنه قيل له إن الناس كانوا مكتظين بشدة لدرجة أنهم لا يستطيعون التحرك. بحسب موقع مهاجر نيوز.

ووفقا لبوابة المنظمات غير الحكومية "لا تترك أحدا وراءك"، يشك البعض في أن خفر السواحل اليوناني كان يحاول سحب القارب من المياه اليونانية عندما انقلب.

وتشير المنظمة غير الحكومية إلى أن التقارير الواردة من خفر السواحل لا تحتوي على معلومات حول هذا الأمر، مضيفة أن سحب القوارب المكتظة "أمر خطير ولا يستخدم في عمليات الإنقاذ، بل عمليات الإعادة".

كثير من الأسئلة بخصوص حادثة الغرق 

منذ يوم الخميس، نشر ناشط "البحث والإنقاذ"، إيسوناس أبوستولوبولوس على تويتر يطرح أسئلة مماثلة. ويقول إن القارب انقلب من "دون أي موجة" ويضيف أن هذا هو السبب في "منع الصحفيين من دخول مراكز إيواء اللاجئين طوال اليوم".

وتابع الناشط متسائلاً: "لماذا كنت تقوم بقطرهم؟ إلى أين كنت تأخذهم؟ لماذا لا يقول الميناء أي شيء عن القطر في إعلانه؟ السحب ليس إجراء إنقاذ، ولكنه إجراء معارضة".

وتابع أبوستولوبولوس:"إذا كان هذا صحيحا ، فنحن لا نتحدث عن إهمال جنائي، ولكن عن فعل تسبب في مقتل 600 شخص".

السلطات اليونانية تنفي الاتهامات

من جهتها نفت السلطات اليونانية هذا الاتهام، وقال المتحدث باسم خفر السواحل نيكوس أليكسيو لمحطة إي آر تي الحكومية "لم يكن هناك جهد لسحب القارب".

وزعم أن من كانوا على متن السفينة رفضوا العروض المتكررة للمساعدة، وأن خفر السواحل أجرى أيضا مكالمات عبر مكبر صوت والراديو، وقالت السلطات إن المهاجرين كانوا يأملون في مواصلة رحلتهم إلى إيطاليا.

وتابع "عندما تحاول ربط السفينة بالقوة أو ربط حبل إرساء، فإنك تحدث اضطراباً يتسبب في ارتفاع عدد الضحايا - وهو ما حدث للأسف.. في النهاية سوف تتسبب في وقوع حادث".

وأضاف "بعد قبول طعام من سفينة تجارية، رفض المهاجرون استخدام حبل لجلب المزيد من سفينة تجارية ثانية لأنهم اعتقدوا أن العملية برمتها كانت وسيلة من جانبنا لنقلهم إلى اليونان".

ومع ذلك، قالت منظمة "إنذار فون" إنها "نبهت السلطات اليونانية قبل ساعات عديدة من انقلاب السفينة وتم إبلاغها من قبل مصادر مختلفة أن هذا قارب في محنة".