icon
التغطية الحية

لبنان.. مريض لجأ إلى المسجد فجراً لتشغيل آلة الأوكسجين

2021.07.07 | 18:18 دمشق

934-846x485.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

 نشر إمام وخطيب مسجد الإمام علي بن أبي طالب في بيروت د. حسن مرعب صورة يظهر فيها شخص يصلي في مسجد بجوار آلة أوكسجين أمس الثلاثاء.

 وقال د. مرعب في تغريدة على تويتر: إن "أحد المصلين مصاب بمرض الربو عافانا الله وإياكم وشفاه لجأ الى المسجد فجراً لتشغيل آلة الأوكسجين ليستفيد من فترة تشغيل مولد المسجد مما اضطرنا لعدم إطفائه بعد انتهاء الصلاة من أجله وذلك لعدم توفر الكهرباء ولا اشتراك بالمولدات في منزله ألا لعنة الله على من أوصلنا إلى هذا الحال".

ويُعد قطاع الكهرباء الأسوأ بين مرافق البنى التحتية المهترئة في لبنان. وقد كبد خزينة الدولة أكثر من 40 مليار دولار منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990). ويشكل إصلاحه شرطاً رئيسياً يطالب به المجتمع الدولي منذ سنوات لتقديم المساعدة إلى لبنان.

ويعاني لبنان الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية من مشكلة متفاقمة في قطاع الكهرباء ذي المعامل المتداعية منذ ثلاثة عقود على الأقل، ومن ساعات تقنين طويلة تتخطى 12 ساعة، وعلى وقع شح السيولة بالدولار، بات يواجه صعوبات في توفير الأموال اللازمة لاستيراد الفيول.

ويشهد لبنان انهياراً في سعر صرف عملته المحلية إلى متوسط 17.6 ألف ليرة لكل دولار واحد في تعاملات السوق الموازية (السوداء)، مقابل 1510 ليرات في السوق الرسمية.

ومنذ نهاية 2019، يعيش لبنان أزمة اقتصادية "حادة"، مع هبوط يومي لسعر صرف الليرة أمام الدولار، رافق ذلك قفزة في نسب التضخم بلغت 84 في المئة في 2020 وتتجه لتضخم بنسبة 100 في المئة في 2021، بحسب البنك الدولي.

ومن جراء خلافات بين رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، يعجز لبنان منذ أكثر من 7 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة المستقيلة منذ 10 آب 2020.