icon
التغطية الحية

شركة فرنسية تعرض إعادة بناء مرفأ بيروت في 3 سنوات

2021.04.11 | 08:24 دمشق

شركة فرنسية تعرض إعادة بناء مرفأ بيروت في 3 سنوات
شركة فرنسية تعرض إعادة بناء مرفأ بيروت في 3 سنوات (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

عرضت شركة شحن بحرية فرنسية على السلطات اللبنانية، إعادة بناء وتأهيل مرفأ بيروت المدمّر خلال 3 سنوات.

وكشف مسؤول في مجموعة (CMACGM) الفرنسية لشحن الحاويات أن المجموعة ترغب بتنفيذ خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت في غضون 3 سنوات، رغم الأزمة السياسية التي تعصف بلبنان وتحول دون صدور قرارات بشأن المرفأ منذ وقوع انفجار أسفر عنه دمارٌ كامل بالمرفأ والأحياء المحيطة به في العاصمة بيروت.

وفي الـ5 من آب الماضي، انفجرت مواد كيماوية في مرفأ بيروت أودت بحياة 200 شخص، بحسب الإحصاءات الرسمية، ودمرت أحياء كاملة من المدينة، ونتج عن الانفجار أسوأ أزمة سياسية واقتصادية تصيب البلاد منذ الحرب الأهلية (1975 – 1990).

وأوضح المدير العام لمجموعة (CMACGM) في لبنان، جو دقاق، أمس السبت، أن خطة المجموعة التي عُرضت على السلطات اللبنانية للمرة الأولى في أيلول تتضمن إعادة بناء الأحواض والمخازن المدمرة مع توسعة المرفأ وتحويله إلى النظام الرقمي بكلفة إجمالية تتراوح بين 400 و600 مليون دولار.

شركة الشحن الفرنسية

وتعد الشركة الفرنسية لنقل الحاويات والشحن (CMACGM) مجموعة شحن رائدة على مستوى العالم، تستخدم 200 طريق شحن بين 420 منفذًا في 150 دولة مختلفة،  لتحتل المرتبة الرابعة خلف خط (ميرسك) وشركة النقل البحري من البحر الأبيض المتوسط (MSC) و (كوسكو).  ويقع مقرها الرئيسي في مرسيليا،  ومقرها في أميركا الشمالية في نورفولك، فرجينيا، الولايات المتحدة الأميركية.