icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى حوادث السير والألعاب..حصيلة عطلة العيد في سوريا

2022.07.17 | 13:54 دمشق

إحدى ساحات ألعاب العيد في سوريا (الوطن)
إحدى ساحات ألعاب العيد في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت المستشفيات في مناطق سيطرة النظام، أكثر من 160 إصابة بسبب ألعاب العيد، فضلاً عن عشرات المصابين بحوادث السير، بينهم وفيات في كلا النوعين من الحوادث، خلال عطلة عيد الأضحى فقط.

وسجل مشفى المواساة الجامعي، 126 إصابة لأطفال سقطوا عن المراجيح وألعاب أخرى في ساحات العيد، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، اليوم الأحد، عن المدير العام للمواساة عصام الأمين.

واستقبل مشفى المجتهد، أكثر من 40 طفلاً بإصابات ناجمة عن ألعاب العيد، في ما وصلت حالة متوفاة إلى المشفى لطفل بعمر 14 سنة، نتيجة ارتجاج بالدماغ، بحسب المدير العام للمشفى، أحمد عباس.

 

حوادث السير في ثماني محافظات

وسجلت الهيئة العامة للطب الشرعي التابعة للنظام السوري، 27 حالة وفاة ناجمة عن حوادث السير، خلال عطلة العيد.

وكشف المدير العام للهيئة، الدكتور زاهر حجو، عن توزع الوفيات على الشكل الآتي:

"واتس أب" والسرعة الزائدة.. أبرز مسببات الحوادث

واعتبر مدير النقل الطرقي في وزارة النقل التابعة للنظام، محمود أسعد، أن أهم الأسباب المؤدية لحوادث السير، تتمثل في السرعة الزائدة، واستخدام الجوالات خلال القيادة، خاصة لإرسال رسائل عبر تطبيق "واتس أب"، فضلاً عن عدم التأكد من سلامة الحالة الفنية للمركبة، والحمولات الزائدة للشاحنات، وغيرها من الأسباب.

وكشف أسعد لـ"الوطن"، أن الدراجات النارية تسبب بوقوع الحوادث كذلك، خاصة عند قيادتها بطريقة غير سليمة، كما يفعل بعضهم حين يقودونها على عجلة واحدة.

وسبق أن أشار مدير إدارة المرور لدى النظام، العميد جهاد السعدي، إلى مسؤولية السرعة الزائدة عن 44 بالمئة من حوادث السير، في حين تسبب التحدث على الموبايل بـ23 بالمئة منها، فضلاً عن أسباب أخرى أبرزها وضع السائق طفلاً خلال قيادة السيارة.

 

ضحايا الحوادث الأخرى

كذلك كشف زاهر حجو، عن وجود 6 حالات وفاة بسبب الغرق، خلال عطلة العيد، اثنتان منها في اللاذقية، وحالة واحدة في كل من ريف دمشق وحمص والقنيطرة وطرطوس.

وسجل مشفى المواساة خلال الفترة ذاتها، 30 حالة اعتداء بالضرب، وحالتي طلق ناري، مع إجراء 46 عملية جراحة عظمية، 10 منها جروح قاطعة.

وأشارت صحيفة "الوطن" إلى حالتي وفاة بسبب ألعاب الأراجيح، نسبت واحدة منها إلى مشفى المجتهد، في ما لم تكشف عن أي معلومة مرتبطة بالوفاة الثانية.