في معنى أن يُشتم الأسد في اللاذقية

2023.08.25 | 15:14 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2023 | 15:14 دمشق

في معنى أن يُشتم الأسد في اللاذقية
+A
حجم الخط
-A

لم تتقبل مني زميلتي الصحفية التي تنتمي للطائفة العلوية أن أتحدث عن بشار الأسد دون أن أسبق اسمه بعبارة "السيد الرئيس"! رغم أنها في وقت محادثتنا تلك (الشهور الأولى للثورة) كانت تبدي موقفاً متفهماً لمطالب الشارع المنتفض ضده، وكانت حجة استهجانها فعلتي محددة بعدم جواز الانتقاص من مقام الرئاسة، فالرئيس هو الرئيس حتى وإن ثار السوريون ضده!
معادلة الزميلة الصحفية ليست معقدة، وتفسيرها بسيط؛ فأن تأتي هي من عائلة "مدعومة"، أحد أفرادها رئيس فرع أمني، وتستطيع أن تجد وظيفة في أفضل المؤسسات الصحفية، حتى وإن لم تدرس الصحافة، ولم تمتلك ما يكفي من المؤهلات، فإن ذلك سيؤدي في المحصلة لأن تكون مواقفها الحياتية ليست داعمة للنظام ولرأسه فقط، بل مبجلة ومغالية في التبجيل له!
بالمقابل، لم يعن لي شيئاً أي مقام من نوعية رئاسة بشار الأسد لسوريا، وإن كنت قد أُجبرت كغيري على التعاطي معها خلال عملي في الإعلام الرسمي، فإن ذلك كان جزءاً من ضريبة واقع الحال في البلاد! 
وفي أول فرصة سنحت، وجدت نفسي أذهب صوب الجهة المناقضة لهذا النظام، ولعل أول ما تم تجاوزه في هذا السياق، استخدام المفردات السائدة في المؤسسة الإعلامية التي تمدح وارث السلطة من أبيه، وتغدق عليه الصفات.
لم يطل الحال بالصحفية تلك حتى عادت إلى "رشدها" وذهبت إلى الدفاع عن رئيسها! لا بل إن آخر صورة أعرفها لها، كانت تلك التي تظهرُ فيها مرتدية بنطالاً مبرقعاً، على سبيل التحية لجيش الأسد الذي كان ومازال يفتك بالبلاد والعباد!

"عبادة الفرد" كانت موضوعة أساسية من تلك الموضوعات التي راجعتها ثلة من الباحثين الروس خلال الفترة التي أعقبت تولي غورباتشوف للسلطة في إطار كشف الأخطاء التي عاشتها التجربة السوفييتية

لم تكن هناك ضرورة خلال السنوات الماضية للحديث عن أسباب تبجيل وربما "عبادة" كثير من السوريين، علويين كانوا أم كانوا ينتمون لطوائف أخرى لبشار الأسد، فهذا الأمر يحال إلى آليات السيطرة التي تم فرضها عليهم منذ السنوات الأولى لحكم العائلة الأسدية، وهي تشبه بالمناسبة ما تم فرضه على كل الشعوب التي خضعت أو ما تزال لحكم الحزب الواحد الذي يتحول زعيمه إلى شخص مؤلّه!
"عبادة الفرد" كانت موضوعة أساسية من تلك الموضوعات التي راجعتها ثلة من الباحثين الروس خلال الفترة التي أعقبت تولي غورباتشوف للسلطة في إطار كشف الأخطاء التي عاشتها التجربة السوفييتية، بعد سلسلة طويلة من القادة الذين كانوا يتحولون إلى أشخاص مبجلين بمجرد جلوسهم على الكرسي، الذي سبقهم إليه قبل عقود جوزيف ستالين الشهير بدمويته وتعسفه، والذي حولته المداهنة المصحوبة بالتزلف والرياء إلى شخصية مؤلهة، شكلت أنموذجاً يتلاقى مع ماوتسي تونغ الصيني، وكيم إيل سونغ الكوري الشمالي، وفيديل كاسترو الكوبي، وتشاوشيسكو الروماني، وغيرهم من القادة الذين محت سيرهم الشخصية فضائل كل الأفكار والأيديولوجيات التي حملتهم إلى مناصبهم، ولم يغادروها إلا بعد أن أمست دولهم قريبة إلى الدمار.
شخصية حافظ الأسد كقائد مُلهَم وقائد للمسيرة وزعيم للصمود والتصدي، وغير ذلك من الألقاب، جرى تكوينها في ذات الرحم الذي خلقت فيه تجارب السابقين؛ إذ ثمة أيديولوجية اشتراكية لا تسمح بالنقد والمراجعة، وهناك حزب مليء بالانتهازيين، وهناك جيش قوامه المحسوبيات والمسوغات الطائفية والعائلية، وإدارات تقوم على الزبائنية، وهناك أيضاً أحزاب سياسية تنافق للبعث وتنضوي تحت سلطته مقابل بعض الجعالات، وقوى عربية وإقليمية ودولية ومن بينها إسرائيل الدولة العدوة، سرها هذا الحال طالما أنه يحفظ لها أمنها ومصالحها، ويقدم لها الخدمات عند الطلب، الأمر الذي جعل النظام كله أشبه بتمركز مافيوي معقد!
وبالإضافة لكل ما سبق، توفرت للأسد طائفته العلوية التي تعاطت مع وجهائها التاريخيين، ومع شخصياتها القوية، وفق سياسة العصا والجزرة، إلى أن تمكن من السيطرة عليها، فجعل العديد من شبابها أدوات تنفيذ سياسات البطش! 
وإذا علمنا بأن غالبية هؤلاء أتوا من أصول شبه معدمة، فإن صورة الزعيم الذي كانت ماكينة وزير الإعلام السابق أحمد إسكندر أحمد تزوقها أمام الجماهير، لن تبقى على حالها، بل ستضاف لها صفات "القدرة الكلية" فهو من يُطعم ويكسو! وهو صاحب الأمر الذي يجعل أي شخص يرتقي في مستويات الحياة، وينقله من القاع المعيشي إلى الاكتفاء والعلو على المستوى المادي!
وفق هذه المقاسات، سيخلقُ هؤلاء لأنفسهم إلهاً محلياً يعبدونه طالما أنه يخدمهم، وسيلحقون ابنه به، فيصبح "الغالي ابن الغالي" في ذات المقام، وسيحاول البعض في بداية ثورة 2011 الإيحاء بأن شعارات الثوار التي تُتفه من شخصية الرئيس إنما تهين "مقدسات" العلويين الأمر الذي يجعلهم يدافعون عن الأسد المؤله! 
فإذا كنا نفهم من هذه الادعاءات محاولة المستفيدين بناء حكاية عامة يستقوون فيها لتبرير انحيازهم للنظام القاتل، فإننا في الواقع نحتاج لرؤية المشهد بشكل كامل، ولاسيما الذي كان بعض المعارضين يروجه ويعمل عليه في بناء تصور غير واقعي عن الفئات الاجتماعية الأشد فقراً لدى هذه الطائفة أو تلك، عبر تشميلها ضمن أطر معممة، فيتم تنميط الجماعة وجعلها كُلًا متماسكاً، لا تحتوي تباينات من أي نوع بين عناصرها المكونة! 
تأملُنا في طبيعة خطابات هؤلاء يجعلنا نرى أنها تستجيب لذات السياسة التي سعى إليها النظام، ولاسيما ميكانيزماته التوجيهية العميقة، والتي تخلص في النتيجة إلى بناء متاريس بين الجماعات السورية، وخلق جبهات حارة بينها!

الشاتمون الغاضبون لا يقيمون وزناً لا للنظام ولا لرأسه، وهذا الشكل من التعبير عن الغضب يقارب تحطيم تماثيل الأسدين في المحافظات التي ثارت قبل عقد وسنوات ثلاث

وفي الآن ذاته،  ندرك كيف جرى تناسي التضحيات الجسام التي بذلها أفراد من النخبة الثقافية والمتعلمة ينتمون إلى هذه الطائفة، بالتجاور مع المعارضين الآخرين في سبيل تخليص سوريا من هذا الحكم الاستبدادي. 
الآن، وخلال الأيام السابقة، تفرض علينا الصيغ المنطوقة المستخدمة في التعبير عن ثورة ناشطين علويين من نظام الأسد، ولاسيما تلك التي تُلحق به العار وتصفه بكلمات مهينة، أن نصحح للكثير ما ساد لديهم من معتقد، فالشاتمون الغاضبون لا يقيمون وزناً لا للنظام ولا لرأسه، وهذا الشكل من التعبير عن الغضب يقارب تحطيم تماثيل الأسدين في المحافظات التي ثارت قبل عقد وسنوات ثلاث. 
هؤلاء يرفعون السقف كثيراً وبما لا يطيقه الأسد وحاشيته، ولهذا سيحرص على اعتقالهم وإسكات أصواتهم، لكن ما لا يدركه سدنة نظام البراميل أن زمنه قد انتهى، حتى وإن استمر طيلة السنوات الماضية، وأن سقوطه المدوي بات أقرب من أي وقتٍ مضى، فكل الإشارات تقول إن حال السوريين لن يبق كما هو، وأنهم لا بد سيمضون معاً إلى ضفة النجاة.