icon
التغطية الحية

في إشارة لنفوذهم.. مسؤول إيراني يتفقد معبر البوكمال على حدود سوريا مع العراق

2023.05.01 | 10:20 دمشق

معبر البوكمال - القائم على الحدود السورية العراقية - أ ف ب
معبر البوكمال - القائم على الحدود السورية العراقية - أ ف ب
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم الإثنين، تفقد علي فكري مساعد وزير الاقتصاد الإيراني لمعبر البوكمال - القائم على الحدود السورية العراقية، في زيارة تكشف حجم النفوذ الإيراني في سوريا والعراق.

وأكد مساعد وزير الاقتصاد الإيراني، والذي يشغل رئيس منظمة الاستثمار والدعم الاقتصادي والفني أيضاً، على ضرورة توسيع التعاون بين طهران ودمشق في مجال الترانزيت وصناعة الكهرباء، وفق وكالة "إرنا" الرسمية.

ولفتت الوكالة إلى أن فكري تفقد معبر "البوكمال -القائم" على الحدود السورية العراقية، مبيناً أن ترانزيت السلع مع سوريا لا يزال الحلقة التجارية المفقودة في ممر الشرق - غرب.

ويوم الأربعاء المقبل، يتوجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق، تلبية لدعوة رسمية من رئيس النظام السوري بشار الأسد في زيارة تستمر يومين وتعتبرها طهران "بالغة الأهمية"، وفق الوكالة.

نفوذ إيراني متصاعد في سوريا

وبعد حادثة الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا، عملت إيران والميليشيات التابعة لها على إظهار حجم النفوذ في العديد من المحافظات السورية، وهو ما أكّده تقرير لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى في 27 شباط الفائت.

وذكر التقرير، أن الزلزال أعطى فرصة كبيرة أمام الحشد الشعبي العراقي الموالي لإيران للعمل بشكل علني في سوريا من جهة، وأمام إيران من جهة أخرى، لنقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان داخل قوافل المساعدات.

وظهر حجم التوسع الإيراني في حلب من خلال زيارة قائد فيلق القدس الإيراني، إسماعيل قاآني للمدينة - قبل أن يزورها رئيس النظام - برفقة قادة من ميليشيا الحشد الشعبي العراقي في رسالة تشير إلى أن حلب باتت ضمن الحزام الإيراني في سوريا عسكرياً وحتى دبلوماسياً خصوصاً بعد أن افتتحت طهران فيها قنصلية قبل عدة سنوات، ثم تبعتها زيارة إلى اللاذقية غربي سوريا.