icon
التغطية الحية

عمرو سالم: المتة في سوريا من أجود الأنواع ولدينا مزارع بالأرجنتين

2022.12.27 | 11:18 دمشق

أنواع من ماركات المتة في سوريا (فيس بوك)
أنواع من ماركات المتة في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، إن المتة المتوفرة في الأسواق السورية هي من أجود وأفضل الأنواع، والشركة الوحيدة التي تصنع المتة في البلاد لديها مزارع في الأرجنتين، وتضمن إنتاج مزارع أخرى خلال العام.

وأضاف سالم لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إن شركة المتة تجري البحث بشكل مستمر عن مصادر للمتة بجودة مناسبة، علماً أنه مسموح للجميع الاستيراد والعمل.

ما أسباب انقطاع المتة من الأسواق السورية؟

وأشار سالم إلى أن سبب مشكلة المتة الحالية هو انقطاع الكهرباء لساعات طويلة عن المعمل، حيث إن الانقطاع يصل حتى 60 في المئة من الوقت، كما هو الأمر بالنسبة لعدة معامل أخرى.

وأشار إلى أن معامل المتة طلبوا تركيب خطوط معفاة من التقنين وكان الجواب أن الأمر غير ممكن حالياً حتى بداية العام المقبل ليعود حينذاك الإنتاج لوضعه الطبيعي.

المتة على البطاقة الذكية

وذكر سالم أن "السورية للتجارة" بدأت العمل على استجرار المادة وتخزين الكميات الكافية لطرحها على البطاقة الذكية في السابع من شهر كانون الثاني المقبل، مبيناً أنه حتى الآن لم تحدد الكميات بدقة لكل عائلة، ولكن كما هو الأمر بالنسبة لمادتي السكر والأرز ستحدد المخصصات حسب عدد أفراد العائلة وبالسعر المناسب.

وبيّن سالم أن سبب تأخر وضع المتة على البطاقة الذكية يعود إلى تجارب سابقة فاشلة، حيث ورّدت شركة المتة للسورية للتجارة ولكن لم تسدد ثمنها بالكامل، إلى جانب طرح أنواع من المتة غير مرغوبة في بعض المحافظات ما أدى لرد فعل سلبي، واعتقد الناس أنها مزورة.

ما هي أكثر المدن السورية استهلاكاً للمتة؟

وأوضح سالم أن المدينة الأكثر استهلاكاً للمتة هي طرطوس، تليها حمص، واللاذقية، وجزء من حماة (مصياف ومناطق أخرى)، والقلمون تستهلك جزءاً بسيطاً من المتة، وبالتالي يمكن توزيع الكميات على هذا الأساس.

ارتفاع أسعار المتة في سوريا

وخلال الفترة الماضية، تفاقمت أزمة الغلاء في مناطق سيطرة النظام السوري، لتلقي بظلالها على معيشة السوريين بكل تفاصيلها، من مأكل ومشرب وملبس، لتصل أخيراً إلى المشروب المفضل لفئة واسعة منهم (المتة).

وعادة ما تنقطع المتة من الأسواق لفترات ثم تعود لتباع بسعر أعلى، ورغم اختلاف أسعار أنواعها فإنه يبقى متقارباً. لكن مؤخراً اختفت المتة من نوع "بيبوري" من الأسواق بسبب بيع الموردين لها بـ 7000 ليرة للعبوة الواحدة، أي 21 ألفاً للكيلو الواحد.