icon
التغطية الحية

"التجارة الداخلية السورية": المتة على البطاقة الذكية العام المقبل

2022.12.26 | 00:55 دمشق

أنواع من ماركات المتة في سوريا (فيس بوك)
أنواع من ماركات المتة في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري، يوم أمس الأحد، أنها ستعمل على وضع مادة المتة على "البطاقة الذكية" خلال العام المقبل.

وقالت الوزارة عبر منشور "فيس بوك": "إضافة إلى مواد السكر المباشر والبرغل وزيت دوار الشمس تعمل السورية للتجارة على إدراج مادة المتة على "البطاقة الذكية" بدايات العام المقبل".

21212
"وزارة التجارة الداخلية السورية" تضيف المتة على "البطاقة الذكية" 

وأضافت أنها ستقوم بهذه الخطوة، لضمان حصول المواطنين عليها بالسعر الحقيقي ومنع المتاجرة بها والازدحام غير المقبول.

طوابير شراء المتة

يوم الجمعة الماضية انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صورة تظهر مئات الأشخاص في حي وادي الذهب في مدينة حمص، وهم يقفون على شكل طابور لشراء مادة المتة.

وقالت شبكة أخبار "نبض حمص العدية" في فيس بوك: "هاد المنظر الحضاري الجميل هو طابور متة.. تخيلوا كم نحن نملك من التخلف وقلة العقل والجنون حتى نقف في هذا البرد القارس كرمى علبة متة".

212121
طابور المتة في حمص

واتهمت الشبكة التجار بالتحكم بانقطاع المادة عن الأسواق من دون أي تحرك من حكومة النظام السوري، وذلك من خلال احتكارهم لكميات كبيرة منها وإخفائها داخل المستودعات لبيعها بشكل حر وبأسعار مضاعفة.

ارتفاع أسعار المتة في سوريا

وخلال الفترة الماضية، تفاقمت أزمة الغلاء في مناطق سيطرة النظام السوري، لتلقي بظلالها على معيشة السوريين بكل تفاصيلها، من مأكل ومشرب وملبس، لتصل أخيراً إلى المشروب المفضل لفئة واسعة منهم (المتة).

وعادة ما تنقطع المتة من الأسواق لفترات ثم تعود لتباع بسعر أعلى، ورغم اختلاف أسعار أنواعها فإنه يبقى متقارباً. لكن مؤخراً اختفت المتة من نوع "بيبوري" من الأسواق بسبب بيع الموردين لها بـ 7000 ليرة للعبوة الواحدة، أي 21 ألفاً للكيلو الواحد.

وتعتبر المتة من أكثر المواد التي يتم التلاعب بأسعارها من قبل التجار، عبر قطعها عن الأسواق لفترات طويلة نسبياً ومن ثم إعادة طرحها بأسعار أعلى، وهو ما حدث أخيراً إذ تضاعف سعرها خلال أيام معدودة.