icon
التغطية الحية

عبر مناطق "النظام".. دخول قافلة مساعدات أممية إلى إدلب |فيديو

2021.12.09 | 13:54 دمشق

مساعدات إدلب
+A
حجم الخط
-A

دخلت قافلة مساعدات إنسانية من برنامج الأمن الغذائي العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى مناطق شمال غربي سوريا، قادمةً عبر مناطق سيطرة نظام الأسد.

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ قرابة 14 شاحنة (قاطرة ومقطورة) دخلت من مناطق سيطرة "النظام" عبر معبر "الترنبة" في سراقب شرقي إدلب، إلى مناطق سيطرة الفصائل العسكرية في الشمال السوري.

وأضافت المصادر أنّ القافلة اتجهت نحو مستودعات إحدى المنظمات الإنسانية في بلدة سرمدا شمالي إدلب، وسط تشديد أمني كثيف من "هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على المنطقة.

ومنعت "تحرير الشام" - وفق المصادر - تصوير دخول قافلة المساعدات الأممية عبر مناطق سيطرة "النظام"، إلّا أنّ موقع تلفزيون سوريا حصل على مقاطع فيديو وصور خلال دخول القافلة ووصولها إلى ريف إدلب.

وسبق أن دخلت 11 شاحنة مساعدات أممية محمّلة بالمواد الغذائية، نهاية شهر آب الماضي، من مناطق سيطرة "النظام" إلى مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا.

اقرأ أيضاً: دخول شاحنات مساعدات من مناطق سيطرة النظام إلى الشمال السوري |صور

يذكر أنّ مجلس الأمن الدولي اعتمد، شهر تموز الماضي، قراراً بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا لمدة عام من معبر "باب الهوى" على الحدود التركية، وأعرب نظام الأسد - حينذاك - عن رفضه قرار التمديد، كما رفضت "الإدارة الذاتية" القرار أيضاً، معتبرة أنه "قرار سياسي".

وفي أيلول الماضي، حذّر منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيثس، من أن سوريا بعد أكثر من عقد من الحرب "ما تزال عالقة في دوامة من التدهور السريع، وستظل مكاناً للبائسين، طالما استمر الصراع"، مشيراً إلى أن "الواقع أشد وطأة مما تصفه الأرقام".

وكشف "غريفيثس" أنّه "يجري حالياً التخطيط لعملية مشتركة لتقديم المساعدات الإنسانية عبر الخطوط (أي من مناطق سيطرة نظام الأسد) بهدف تقديم مزيد من المساعدة المتنوعة للأشخاص المحتاجين في شمال غربي سوريا"، من دون أن يحدد موعداً لبدء هذا النوع من العمليات الإنسانية داخل سوريا.