icon
التغطية الحية

صيفية العيد على شواطئ اللاذقية تصل إلى أكثر من مليون ليرة

2022.07.05 | 15:03 دمشق

اللاذقية
الشاطئ الأزرق في اللاذقية (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحولت المنتجعات والشاليهات على شواطئ اللاذقية إلى حلم مستحيل لذوي الدخل المحدود، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، لتصل كلفة قضاء عطلة العيد على البحر إلى نحو مليون ليرة سورية.

مواطنون سوريون اشتكوا من ارتفاع الأسعار على الشواطئ السورية، مطالبين بتوفير مكان يسبح فيه الفقراء ولو لليلة واحدة من دون عناء الذهاب والعودة باليوم نفسه.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن سيدة من ريف حلب، أنها "لطالما كانت تحلم بأن تقضي عطلة العيد الصيفية على شاطئ البحر، إلا أن ارتفاع إيجارات الشاليهات التي وصل سعر بعضها في المدينة إلى 800 ألف ليرة، جعل حلمها يغرق في البحر".

من جهته، قال موظف في مؤسسة حكومية إن "الشاليهات في رأس البسيط ووادي قنديل التي كانت تعرف بأنها ملاذ الفقراء والبعيدة عن المدينة، باتت أسعارها فلكية، بدءاً من أجور الطريق التي تكلف من مدينة اللاذقية إلى وادي قنديل نحو 150 ألف ليرة (سرفيس ذهاباً وإياباً) في حين لم تكن تتجاوز 6 آلاف ليرة قبل نحو 4 سنوات".

وأضاف أنه "في حال قرر ترفيه عائلته برحلة يومين إلى وادي قنديل سيدفع 200 ألف ليرة أجور طريق، إضافة إلى كلفة إيجار كوخ عائلي بين 100 و150 ألف ليرة، ناهيك عن مصاريف الطعام والشراب وتكاليف أخرى، فتصل الحسبة إلى ما يقارب نصف مليون ليرة في حال لم تترفه العائلة وتدفع أجور ألعاب شاطئية وغيرها".

أسعار الشاليهات تتجاوز المليون ليرة

وتعتبر إحدى السيدات أن "الجلوس فقط على الشاطئ في أحد المواقع السياحية المستثمرة على أنها شعبية ومن دون أن تعتمد على المبيت أو المنامة في مكان الاصطياف، يتطلب مبلغاً يتجاوز 100 ألف ليرة لعائلة مكونة من 6 أشخاص، باحتساب إيجار طاولة على البحر بسعر يبدأ من 5000 ليرة، والكرسي للشخص الواحد يتراوح بين 4000 و7000 ليرة، والمظلة بين 5000 و7000 ليرة حسب حجمها.

وفي المنتجعات ذات التصنيف السياحي حسب الفئات من 5 نجوم، تبدأ أسعار أجور الشاليهات من 700 إلى 850 ألف ليرة، حسب الإطلالة سواء كانت أرضية أم بلكوناً، والغرف تتراوح بين 350 و850 ألف ليرة، والسويت بنحو مليون و150 ألف ليرة، في أحد المنتجعات بالمدينة، مع الإشارة إلى أن الحجوزات متوقفة حالياً لأن نسب الإشغال 100 بالمئة في جميع الفنادق والمنتجعات خلال عطلة عيد الأضحى وفقاً لمصادر من هذه المنشآت.

السياحة في الساحل السوري

ووفق ما رصد موقع تلفزيون سوريا الشهر الماضي، فإن أسعار إيجارات الغرف الفندقية في فندق الشاطئ الأزرق على الساحل السوري تبدأ من 180 ألف ليرة سورية للغرفة الداخلية الخاصة بشخصين دون وجبات ودون مطبخ، و220 ألفاً مع فطور، بينما الغرفة البحرية مع فطور لشخصين بـ 358 ألف ليرة، وهذه الأسعار بدءاً من 1/7/2022 لكنها لا تتضمن أسعار عيد الأضحى التي تبدأ من 231 ألف ليرة للغرفة الداخلية لشخصين دون فطور، و463 ألف ليرة لغرفة الشخصين البحرية مع الفطور.

ووصلت أسعار الغرف الدوبلكس (5 أشخاص) خارج العيد إلى 350 ألف ليرة دون فطور، وفي العيد إلى 455 ألف ليرة، علماً أن الحجز الأدنى في العيد هو 4 ليالٍ. وأعلن فندق الشاطئ الأزرق صراحة قائمة أسعاره، والتي تعتبر مؤشراً لأسعار المنتجعات في اللاذقية، وأن الأسعار المعلنة قد تتغير دون سابق إنذار.

وفي نيسان الماضي كشف أمين سر "غرفة سياحة محافظة اللاذقية" رماز جبور أن أسعار المنشآت السياحية ارتفعت بنسبة ما يقارب 50 في المئة على السنوات الماضية، نظراً للطلب المتزايد على الكهرباء والوقود". مشيراً إلى وجود "ارتفاع كبير بمنشآت الإطعام خاصة خلال الأشهر الماضية".